الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 14:47

محاضرة بعنوان (تأثير المواد النشطة سطحياً "Surfactants" على البيئة المائية)

القت المدرس الدكتور رنا رياض خليل-التدريسية في قسم التلوث البيئي في المركز يوم الثلاثاء المصادف 28/4/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "تأثير المواد النشطة سطحياً (Surfactants) على البيئة المائية". اوضحت المحاضره بان المواد النشطة سطحياً (Surfactants) هي احد انواع الملوثات العضوية التي تتسرب إلى الانظمة المائية نتيجة طرح النفايات المنزلية (بفعل استخدام المنظفات الصناعية) والنفايات الصناعية (بفعل النشاط الصناعي) حيث تتسبب هذه الملوثات في العديد من المشاكل الصحية وبالتالي أصبحت مصدر قلق في الوقت الراهن.

تتميز المواد النشطة سطحياً بقابليتها على اضعاف كفاءة طرق المعالجة التقليدية حيث تلعب دوراً سلبياً في عمليات، التحلل الحيوي (Biodegradtion) للمكونات العضوية، انتزاع النتروجين (Denitification) من نتروجين الامونيوم، الحمأة المنشطة (Activated Sludge) وبالتالي من المتوقع ان تمر خلال وحدات معالجة المياه العادمة في المحطات التقليدية الى البيئة المائية مثل (الانهار، البحيرات، الرواسب) وبذلك تؤثر على الكائنات المائية (التاثير في السلسلة الغذائية بأكملها) او النباتات (التأثير في الأنشطة الفسيولوجية والتمثيل الغذائي في النباتات عندما يتم امتصاص هذه المركبات على سطحها أو انتقالها عن طريق جذورها) او اليابسة (التربة) بفعل تصريف حمأة المياه العادمة الحاوية على هذه المركبات. ان التراكم الأحيائي لهذه المواد يعد خطر بيئي له تأثيرات سلبية على المكونات البيولوجية للنظام البيئي (كالسمية واضطراب توازن الغدد الصماء) حيث انها بطبيعتها سامة ومسرطنة (مهما كانت تراكيزها قليلة).

اوصت المحاضره بضرورة دراسة هذه المركبات ومتابعة مصيرها وسلوكها في البيئة وايجاد الطرق المناسبة لمعالجتها بالمستوى الذي يتوافق مع المعايير البيئية المعتمدة.

 

 

 
Read 156 times Last modified on الأربعاء, 29 نيسان/أبريل 2020 14:50
Top