الجمعة, 08 أيار 2020 10:15

محاضرة بعنوان (COVID-19 الوبائية والامراضية والتطعيم)

 

القت الاستاذ المساعد الدكتور ازهار محمود حليم-التدريسية في قسم التقنيات البيئية في المركز يوم الثلاثاء المصادف 5/5/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "COVID-19 الوبائية والامراضية والتطعيم".

 ابتدأت المحاضره بمقدمة تمهيدية عن علم الفايروسات بشكل عام من حيث اهم خصائصها المورفولوجية والكيميائية ونقاط قوتها وضعفها، فضلاً عن قدرتها بشكل خاص في التسبب بطيف متنوع من الاوبئة مثل شلل الاطفال والحصبة والجدري. بالاضافة الى الاوبئة الخطيرة التي ضربت العالم خلال العشرين سنة الماضية بسبب العائلة التاجية لهذه الفيروسات حيث بدات من (SARS-2002)، مروراً ((MERS-2012 واخرها (COVID-19). تسبب النوع الاخير باصابة ما يقارب ثلاثة ملايين ونصف المليون انسان في 187 دولة حول العالم ووفاة ما يقارب مئتين وخمسين الف شخص حيث لا يزال يحصد الارواح وينشر الذعر في المجتمعات المختلفة.

تم توضيح اهم المظاهر الوبائية وطرق العدوى ومعدلات الانتشار لهذا الفيروس ومقارنتها مع اوبئة اخرى مثل وباء الانفلونزا وكذلك الية دخوله الى الجسم ومن ثم التاثير فيه مسبباً حالة وفاة المضيف.

أوصت المحاضره بوجوب استمرار عمليات تطوير اللقحات الفعالة للحد من الاصابة بهذا الفايروس عن طريق استثمار الدور الايجابي الذي تلعبه منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد في تقديم كافة مستلزمات الدعم المادي والتقني وتشجيع الاتجهات البحثية خلال هذه الفترة الحرجة

Read 161 times Last modified on الجمعة, 08 أيار 2020 10:38
Top