السبت, 16 أيار 2020 14:52

محاضرة بعنوان (الالتهام الذاتي والصحة المستدامة)

 القى الاستاذ المساعد باسم هاشم فرج-التدريسي في قسم التنمية المستدامة في المركز يوم الثلاثاء المصادف 12/5/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "الالتهام الذاتي والصحة المستدامة". اوضح المحاضر بان الالتهام الذاتي (Autophagy) يُمكن تعريفه بانه عملية تجدد طبيعي تحدث على مستوى الخلية في الجسم حيث تتخلص الخلايا من مكوناتها التالفة (السايتوبلازم) أو غير الضرورية مثل البروتينات الضارة والخلايا المستهلكة وغيرها وتقوم بعملية تجديد نفسها وانتاج الطاقة بصورة منتظمة للمحافظة على وظائفها الحيوية.

ظهر مفهوم الالتهام الذاتي في ستينيات القرن الماضي عندما رصد باحثون للمرة الأولى عملية تدمير خلايا لمكوناتها. الا أن المعلومات حول هذا المفهوم بقيت محدودة إلى أن أجرى العالم الياباني يوشينوري أوسومي العديد من الابحاث والدراسات على خلايا الخميرة والتي تمكن عن طريقها من تحديد جينات الالتهام الذاتي وقد منح جائزة نوبل على ذلك الانجاز.

اخذ مفهوم الالتهام الذاتي حيزاً مهماً من الابحاث والدراسات في الاونة الاخيرة حيث يعتقد اهميته في المساعدة على الحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والزهايمر والسكري والشيخوخة وغيرها. وبالتالي اوصى الباحث بضرورة مواصة البحث العلمي الحثيث في هذا المجال وتوفير الدعم المادي والتقني للباحثين للوصول الى افضل النتائج فيما يتعلق بصحة الانسان والمحافظة عليها ضمن اطار الصحة المستدامة.

Read 129 times Last modified on السبت, 16 أيار 2020 15:03
Top