السبت, 23 أيار 2020 13:52

محاضرة بعنوان (الآثار الصحية الناجمة عن انبعاثات محركات الاحتراق الداخلي لمركبات النقل)

القى المدرس المساعد عبدالرحمن شاكر محمود-التدريسي في قسم التلوث البيئي في المركز يوم الثلاثاء المصادف 19/5/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "الآثار الصحية الناجمة عن انبعاثات محركات الاحتراق الداخلي لمركبات النقل". اوضح المحاضر بان محركات الاحتراق الداخلي تعمل وفق مبدأ حرق الوقود بوجود عامل مؤكسد مثل الهواء الجوي (الاوكسيجن كعنصر اساسي في عملية الاحتراق) داخل غرق مصممة ومصنعة وفق معايير هندسية وفنية معتمدة لتتحمل درجات حرارة وضغط عالية من جراء عملية الاحتراق. ينتج عن عملية الاحتراق غازات ساخنة تحت ضغط عالي داخل غرفة الاحتراق لتعمل على توليد حركة ميكانيكية (شغل ميكانيكي) يمر بسلسلة من ناقلات الحركة وغيرها لينتج عنه بشكل عام حركة وسائط النقل مثل المركبات والقطارات والقوارب والسفن والطائرات وغيرها.

تتضمن هذه الغازات طيف واسع من الملوثات في طبيعتها مثل اول اوكسيد الكربون وثاني اوكسيد الكربون واكاسيد النتروجين وثاني اوكسيد الكبريت والاوزون والهيدروكاربونات غير المحترقة والأوزون والرصاص، فضلاً عن الدخان الاسود والجسيمات الدقيقة. تلعب هذه الملوثات دوراً سلبياً بموجب العديد من الدراسات التي اجريت في هذا الصدد من حيث تاثيرها العام على البيئة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري والامطار الحمضية المؤثرة على التنوع الحيوي. كذلك لها تاثيرات مهمة بشكل خاص على الانسان من حيث تسببها في العديد من امراض القلب واضطرابات الجهاز التنفسي والصداع والدوار وعدم القدرة على التركيز وتهيج العيون والاختناق والربو وغيرها.

ان ازيداد الكثافة السكانية لعب دوراً مهماً في زيادة عدد مركبات النقل بمختلف انواعها وخاصة في المدن الكبرى وبالتالي ساهم وبشكل فاعل في زيادة مستويات التلوث من جراء استخدام تلك المركبات. لذا اوصى المحاضر بضرورة البحث الجاد عن بدائل اخرى لوسائط النقل التقليدية مثل استخدام الدراجات الهوائية وتفعيل النقل المائي والجري اليومي كرياضية صحية، فضلاً عن تشجيع البحوث في مجال تحسين نوعية الوقود واتباع الصيانة الدورية لوسائط النقل المختلفة بالشكل الذي يضمن المحافظة على ادائها لتقليل مستوى الانبعاثات الى اقل مستوى مسموح به وفق المعايير البيئية المعتمدة.

Read 123 times Last modified on السبت, 23 أيار 2020 13:54
Top