الأحد, 24 أيار 2020 10:14

الندوة العلمية العالمية "التغيرات البيئية بعد جائحة كورونا"

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية (أ.د. أحمد محمد حسن الغبان) وبإشراف مباشر من قبل السيد مدير مركز بحوث البيئة (أ.د عبدالحميد محمدجواد العبيدي)، نظم قسم التقنيات البيئية في مركز بحوث البيئة ندوة علمية عالمية عن بعد باستخدام منصة (ZOOM) تحت عنوان "التغيرات البيئية بعد جائحة كورونا" بتاريخ 18/5/2020 في تمام الساعة الرابعة مساءً. اُعدت هذه الندوة من قبل لجنة تحضيرية من كادر المركز وهم أ.م.د. صالح عبدالرضا البكري (رئيسا)، أ.م.د. سحر أحمد أمين (عضواً)، م. عمادالدين حاتم عبد (عضواً) و م.د. محمد مؤيد طه (مقرراً). تمت إدارة هذه الندوة الكترونياً من قبل م.د. مخلد عامر حسين (رئيس لجنة النشاط العلمي في المركز) وبمساعدة م.م. زهراء زهراو فرحان (تدريسية في المركز).

عُقدت هذه الندوة في ظل الظروف الراهنة لجائحة كرونا والتي تشكل تحدي كبير على المستوى العالمي والاقليمي. تم التركيز على التغيرات البيئية بعد تاثير هذه الجائحة على صعيد المستوى المحلي ضمن محاور محددة لهذا الغرض حيث شملت الندوة ثلاثة محاور رئيسية وهي الإدارة البيئية والتلوث البيئي والنظام البيئي. القى المحاضر الاول (أ.د. زياد طارق الضنكي-تدريسي في قسم الانتاج الحيواني-كلية الزراعة-جامعة الانبار-العراق) محاضرة ضمن المحور الاول تحت عنوان "التأثيرات البيئية لصناعة الدواجن" تناول فيها تأثير صناعة الدواجن في البيئة وكيفية ادارتها وعلاقتها بجائحة كورونا في الوقت الراهن. بينما القى المحاضر الثاني (م.د. حازم صبري عبدالحميد-تدريسي في قسم الانتاج الحيواني-كلية الزراعة-جامعة الانبار-العراق) محاضرة ضمن المحور الثاني تحت عنوان "تلوث مياه أعالي الفرات: الأسباب والحلول" تناول فيها تاثير تلوث المياه على الثروة السمكية والنتائج المترتبة من جراء جائحة كورونا. واخيراً القت السيدة اميرة شاعري (ماجستير علوم حياة-ماليزيا) محاضرة ضمن المحور الثالث تحت عنوان "حظر التجوال وتأثيره على جودة الهواء خلال جائحة كورونا" تناولت فيها تاثير حظر التجوال في فترة جائحة كورونا على التوازن الطبيعي للنظام البيئي.

بعد انتهاء المحاضرات، سُمح للمشاركين من النقاش وابداء الراي والحوار مع المحاضرين والتي انبثقت منها في نهاية المطاف مجموعة من التوصيات سوف يتم تفعيلها من قبل اللجنة التحضرية للندوة وسيُعلن عنها لاحقاً لتحسين واقع البيئية العراقية.

Read 139 times Last modified on الأحد, 24 أيار 2020 10:46
Top