الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2020 06:00

الندوة العلمية عن بعد "مرض كورونا الفيروسي وتعزيز المناعة لاستدامة الصحة"

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية (أ.د. أحمد محمد حسن الغبان) وبإشراف مباشر من قبل السيد مدير مركز بحوث البيئة (أ.د عبد الحميد محمد جواد العبيدي)، عقد مركز بحوث البيئة بالتعاون مع معهد بحوث التغذية-دائرة الصحة العامة-وزارة الصحة والبيئة ندوة علمية عن بعد باستخدام منصة (ZOOM) تحت عنوان "مرض كورونا الفيروسي وتعزيز المناعة لاستدامة الصحة" بتاريخ 19/6/2020 في تمام الساعة التاسعة مساءً. اُديرت هذه الندوة الكترونياً من قبل م.د. مخلد عامر حسين (رئيس لجنة النشاط العلمي في المركز) وبمساعدة م.د. محمد مؤيد طه و م.م. زهراء زهراو فرحان (تدريسيان في المركز).

افتتح السيد رئيس الجامعة التكنولوجية بكلمة الافتتاح حيث بين اهمية انعقاد هذه الندوة في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا والتي تشكل تحدي كبير على المستوى العالمي والاقليمي. بعدها تحدث السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية (أ.د. علاء عطية عبدالحسن) والذي بين الدور المهم الذي يلعبه التعاون بين مؤسسات الدولة في نشر الوعي الصحي والبيئي في حماية المواطن العراقي كهدف اسمى.

بعدها القى المحاضر الاول الدكتور عبدالحميد سالم البراك (طبيب اختصاص طب مجتمع-وبائيات حقلية، معهد بحوث التغذية-دائرة الصحة العامة) محاضرة ضمن المحور الاول لهذه الندوة تحت عنوان "ماهية مرض كورونا". بين المحاضر طبيعة وخصائص الفيروس المسبب للمرض وطرق العدوى والخارطة الوبائية للمرض واسباب الزيادة المستمرة بالاصابة في عموم المحافظات وجهود وزارة الصحة والبيئة في ظل واقع النظام الصحي في العراق واستعرض جهود وتوصيات منظمة الصحة العالمية والجهود العلمية لجميع الدول في العالم لتصنيع لقاح مضاد لهذا الفيروس. اشار المحاضر في ختام محاضرته بانه لا يوجد لحد الان اي لقاح اثبت فعاليته ضد هذا الفيروس من الناحية العملية والحل الانجع حالياً للتعامل معه هو اتباع الاجراءت الوقائية لمنع الاصابة وانتشارها. واوصى بوجوب التعاون العلمي بين دول العالم المختلفة وتكاتف الجهود والبحث العلمي الجاد في ايجاد لقاح فعال مستقبلاً. 

بينما القى المحاضر الثاني (أ.م. باسم هاشم فرج-التدريسي في قسم التنمية المستدامة-مركز بحوث البيئة) محاضرة ضمن المحور الثاني تحت عنوان "كوفيد 19 وتعزيز النظام المناعي". تناول فيها اهمية تعزيز طرق المناعة طبيعياً وما لها من دور ايجابي بناء في مواجهة فيروس كورونا. اوضح المحاضر بان التغذية الصحية بالاعتماد على انواع محددة من الغذاء واتباع نمط الحياة السليمة يلعبان دوراً حيوياً في تعزيز المناعة الطبيعية للانسان.

بعد انتهاء المحاضرات تداخل السيد رئيس الجامعة التكنولوجية واثنى بشكل واضح على الجهود المبذولة في تنظيم وادارة هذه الندوة من قبل مركز بحوث البيئة وعلى المضمون العلمي لها واشاد بالسادة المحاضرين. وبعدها تداخل السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وابدى اعجابة بالمحتوى العلمي لهذه الندوة من حيث المعلومات المهمة التي عرضت من قبل السادة المحاضرين وكذلك اثنى على كادر المركز في تنظيم هذه الفعالية.

بعد ذلك سُمح للمشاركين من داخل وخارج العراق للنقاش وابداء الراي والحوار مع المحاضرين والتي انبثقت منها في نهاية المطاف مجموعة من التوصيات سوف يتم تفعيلها والاعلان عنها لاحقاً.

وفي الختام، تقدم السيد مدير مركز بحوث البيئة بالشكر والامتنان للسيد رئيس الجامعة التكنولوجية وللسيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون العلمية ولكافة الحاضرين بمشاركتهم في هذه الندوة.

Read 127 times Last modified on الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2020 06:11
Top