الأربعاء, 02 آذار/مارس 2022 16:23

اختيار براءة اختراع ضمن أفضل عشرة ابتكارات على مستوى العراق

 

حصلت التدريسية م.م. زهراء زهراو فرحان على جائزة الابداع والتميز من قبل وزارة الشباب والرياضة بتاريخ ٢١/ ٢/ ٢٠٢٢ عن براءة الاختراع الموسومة "انتاج عدة حيوية نانوية من مستخلص فطر Metarhizium anisopliae لمعالجة الملوثات النفطية في المياه" والتي تم اختيارها ضمن أفضل عشرة ابتكارات على مستوى العراق.

 وتتلخص براءة الاختراع بتحضير دقائق العدة الحيوية النانوية بأستخدام مستخلص فطر Metarhizium anisopliae بطريقة تحضير بيولوجية. شخصت صفات العدة الحيوية النانوية المحضرة: باستخدام جهازتحليل امتصاصية الطيف بالأشعة الضوئية والاشعة فوق البنفسجية، جهاز التحليل الطيفي بالأشعة فوق الحمراء، تحديد شكل وحجم وتوزيع الشحنات على دقائق العدة الحيوية باستخدام المجهر الالكتروني الماسح وتحليل جهد زيتا.
اختبرت الفعالية الحيوية للعدة الحيوية النانويه مختبريا وأظهرت النتائج فعاليتها في معالجة الملوثات بنسبة اكثر من 93% من وزن نفط الخام، وتحول كتلة نفط الخام في المياه إلى كتلة هلامية فاقدة لقوامها وأستحلابها مقارنة بعينة السيطرة بعد فترة حضن مدة سبعة أيام وبدرجة حرارة 28±2 م°.
اجري التحليل الكيميائي لنماذج المياه الملوثة بالنفط الخام والتي تم معالجتها باستخدام تقنية كروماتوغرافيا الغاز- الكتلة (GC-MASS chromatography) مقارنة بنموذج مياه غير معامل بالعدة الحيوية النانوية (السيطرة)، فأظهرت النتائج ظهور55 قمة بيانية (كل قمة بيانية تشير الى مركب كيميائي) في نموذج السيطرة بينما اختفت 51 قمة من هذه القمم واختزلت مساحة 4 قمم الاخرى عند فحص نماذج مياه ملوثة بالنفط الخام المعالجة بالعدة الحيوية النانوية. اختبرت كفاءة دقائق العدة الحيوية النانوية في الاحتفاظ في فعاليتها بظروف خزن بالتبريد ولمدة ستة شهور مقارنة بفعالية العزلة الفطرية قبل إنتاج العدة الحيوية النانوية التي أظهرت كفاءة ضعيفة في الفعالية وقابلية خزن ضعيفة. تشير النتائج الى كفاءة العدة الحيوية النانوية في تحليل وتفكيك المركبات الهيدروكاربونية النفطية في المياه، فضلا عن كفاءة العدة الحيوية النانوية المنتجة اعلى بكثير من استخدام المواد الكيميائية في معالجة الملوثات النفطية وتعزيز قابلية الذوبان والاستحلاب والتحلل الحيوي للهيدروكاربونات فضلا عن تميز العدة الحيوية النانوية بكلف انتاج قليلة وتوفر مواد الانتاج رخيصة الثمن وسهولة وسرعة انتاجها وغير ضارة بيئيا͛ مقارنة باستخدام المنتجات الكيميائية ذات سمية العالية للأحياء المائية وغالية الثمن ولكلفة انتاجيتها العالية فضلا عن تراكمها في النظام البيئي (غير امنة بيئيا). ان وجود طبقة النفط الخام على سطح المياه يسبب مشاكل كثيرة في البيئة المائية وبالاخص للاحياء المائية حيث تعمل هذه الطبقة على عزل المياه وتمنع عملية التبادل الغازي بين المياه والجو وكذلك تمنع اختراق الضوء الى المياه والذي يعد العامل الرئيسي لنمو الطحالب التي تشكل القاعدة الاساسية في الهرم البيئي.

 

 

 

Read 162 times Last modified on الأربعاء, 02 آذار/مارس 2022 16:53
Top