اخر الاخبار

اخر الاخبار (106)

يوم الاثنين ١١/ ١/ ٢٠٢١

اجتمعت اللجنة العليا المشرفة على المؤتمر بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان المحترم، واللجنة التحضيرية برئاسة الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم ورؤساء اللجان العلمية المحترمون برئاسة الاستاذ الدكتور شاكر احمد صالح المحترم وبحضور اعضاء هذه اللجان من جامعات ودوائر ومحافظات مختلفة وذلك يوم الاثنين الموافق ١١/ ١/ ٢٠٢١ في مركز بحوث البيئة/ الجامعة التكنولوجية مع الالتزام بتوجيهات خلية الازمة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وقد تمت مناقشة الاستعدادات والتحضيرات لاقامة المؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة 5ISCESD 2021 في موعده بتاريخ ١١-١٣ آذار ٢٠٢١ في اسطنبول-تركيا، كما تمت مناقشة نقاط مهمة تضمن سير العمل بشكل سليم وتذلل العقبات امام المشاركين عموما وطلبة الدراسات العليا على وجه الخصوص، وقد نتج عن الاجتماع جملة من التوجيهات والتوصيات لانجاح هذا الصرح العلمي.

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان المحترم، وبإشراف مباشر من السيد مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم، أقامت مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية بإدارة الدكتور علاء عبد الخالق المندلاوي المحترم والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وبالتعاون مع مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية في يوم الثلاثاء الموافق ١٢/ ١/ ٢٠٢١ حملة تطوعية تضمنت زراعة الف شجرة وشتلة لأنواع متعددة من الاشجار وشتلات الورد في حدائق ومساحات الجامعة لزيادة المساحة الخضراء فيها واكمالا لمبادرة زراعة (مليون شجرة) التي تتولى رعايتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اضافة الى تهيئة الجامعة التكنولوجية للدخول في تصنيف ال GreenMetric العالمي. وقد شارك في زراعة الاشجار والشتلات السيد رئيس الجامعة المحترم والسيد مدير مركز بحوث البيئة المحترم والسيد مدير المؤسسة المحترم وعدد من المتطوعين من داخل وخارج الجامعة التكنولوجية.

 

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية (أ.د. أحمد محمد حسن الغبان)

وبإشراف مباشر من قبل السيد مدير مركز بحوث البيئة (أ.د عبد الحميد محمد جواد العبيدي)

عقد مركز بحوث البيئة بالتعاون مع معهد بحوث التغذية-دائرة الصحة العامة-وزارة الصحة والبيئة ندوة علمية عن بعد باستخدام منصة (ZOOM) تحت عنوان "معالجة تحديات الجوع الخفي" بتاريخ 22/9/2020 في تمام الساعة التاسعة مساءً. اُديرت هذه الندوة الكترونياً من قبل م.د. مخلد عامر حسين (رئيس لجنة النشاط العلمي في المركز) وبمساعدة م.م. زهراء زهراو فرحان (تدريسية في المركز).

القى المحاضر الاول الدكتور محمد جاسم احمد (طبيب اختصاص-طب مجتمع، معهد بحوث التغذية-دائرة الصحة العامة) محاضرة ضمن المحور الاول لهذه الندوة تحت عنوان "استراتيجية التغذية الصحية في العراق". بين المحاضر اهمية خطة "استراتيجية التغذية الوطنية" المعدة من قبل وزارة الصحة والبيئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للطفولة منذ عام 2012 ولغاية 2021. هذه الخطة هدفت الى وضع اساس سليم من حيث التخطيط والتنظيم وادارة القطاعات العامة ذات العلاقة في التغذية بالشكل الذي يضمن تحسين الوضع الصحي والتغذوي للفرد العراقي. ناقش المحاضر المؤشرات التغذوية في عموم المحافظات العراقية وتطرق الى امراض سوء التغذية للاطفال تحت سن 5 سنوات وما يصاحبها من مرض فقر الدم (نقص في عنصر الحديد) والفيتامينات وغيرها. ولعلاجات هذه الحالات، تم اعتماد برنامج عملي في تدعيم المواد الغذائية الاساسية مثل مادة الطحين باستخدام مادة البريمكس لزيادة نسبة الحديد وملح الطعام باستخدام عنصر اليود. اضافة الى ذلك، تم تبني العديد من البرامج لدعم الغذاء لطلاب المدارس ونشر الوعي الصحي في تلك المدارس خصوصاً ولشرائح المجتمع عموماً. واوصى المحاضر بوجوب التعاون العلمي والبحثي بين المؤسسات الاكاديمية كالجامعات ومراكز البحوث وبين دوائر وزارة الصحة والبيئة من اجل تطوير طرق تدعيم الغذاء وتقويته بالعناصر الضرورية لمنع حدوث الامراض الضارة بالصحة العامة.

بينما القى المحاضر الثاني (أ.م. باسم هاشم فرج-التدريسي في قسم التنمية المستدامة-مركز بحوث البيئة) محاضرة ضمن المحور الثاني تحت عنوان "التدعيم الحيوي لغذاء مستدام". بين المحاضر بان منظمة الغذاء والزراعة قد عرفت النظام الغذائي المستدام بأنه نظام يوفر الغذاء الصحي والذي يحتوي على العناصر الصغرى (المغذيات الدقيقة) من الفيتامينات والمعادن والتي تعد المكونات الأساسية لنظام غذائي عالي الجودة، لتلبية الاحتياجات الغذائية الحالية مع الحفاظ على النظم البيئية الصحية التي يمكنها أيضًا توفير الغذاء لأجيال قادمة مع الحد الأدنى من التأثير السلبي على البيئة. تعد هذه المغذيات الدقيقة بانها اللبنات الأساسية ذات التاثير المباشر في صحة الانسان وان عدم تواجدها بالمستوى المطلوب يتسبب فيما يسمى بالجوع الخفي. فمثلاً يلعب عنصر الزنك دوراً حيوياً في الاشتراك بطيف واسع من التفاعلات الحيوية الخاصة بالخلية وبالتالي نقصانه يؤثر سلبياً على اداء تلك الخلايا.

لتحقيق استراتيجية الغذاء المستدام، فان التدعيم الحيوي يلعب دوراً جوهرياً في اغناء النباتات الاقتصادية بالعناصر المغذية الدقيقة او الفيتامينات غير القادرة على انتاجها اطلاقاً او انتاجها بكميات محدودة. ومن اجل التخفيف من الجوع الخفي، يمكن اتباع الطريقة التقليدية في اغناء المحاصيل بالعناصر الدقيقة كالتسميد بالتربة او رش المجموع الخضري بمحلول للعناصر الغذائية. ولكن بعض المحاصيل الستراتيجية ولاسباب فسيولوجيه او تشريحية وغيرها لا تستطيع امتصاص العناصر الدقيقة ومن ثم انتقالها في النبات، فيمكن الذهاب الى طرق تربية تستند الى الاسس الوراثية دون التلاعب بالمادة الوراثية كالانتخاب والتهجينات. ومع ذلك وفي بعض الحالات لا تنجح هذه الطرق لانها تتطلب نقل جينات ذات صله بامتصاص العناصر او تصنيع بعض المركبات الحيوية بين افراد متباعدة وراثيا وعلية نلجا الى تقنية الهندسة الوراثية.

واوصى المحاضر في ختام محاضرته بانه من الضروري ان نحدد احتياجات الفرد العراقي بناءً على مسوحات وزارة الصحة والبيئة ومن ثم الانطلاق باتجاه البرامج البحثية من اجل المعالجة حيث دعى المحاضر الى تبني برنامج وطني تشارك فيه الجهات التخصصية ذات العلاقة بالتنسيق مع معهد بحوث التغذية.

بعد ذلك سُمح للمشاركين في النقاش وابداء الراي والحوار مع المحاضرين والتي انبثقت منها في نهاية المطاف مجموعة من التوصيات سوف يتم تفعيلها والاعلان عنها لاحقاً.

وفي الختام، تقدم السيد مدير مركز بحوث البيئة بالشكر والامتنان للمحاضرين ولكافة الحاضرين بمشاركتهم في هذه الندوة.
 
برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور أحمد محمد حسن الغبان وباشراف الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي مدير مركز بحوث البيئة، عقد مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية بالتعاون مع منتدى الاعلام الاقتصادي ندوة علمية الكترونية بعنوان "الموارد المالية للدولة بين السياسة الاستيرادية واقتصاد السوق" وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٠/٧/١٣، تضمنت محورين؛ الاغراق السلعي والضريبة الخضراء.
 
وقدم المحاضر المستشار الاقتصادي ماجد جواد الأمير ضمن المحور الاول للندوة (الاغراق السلعي) عرضاً أوضح فيه كيف تم تبني سياسة الباب المفتوح، وكيف اصبحت تلك المنظومة تنظر الى الاقتصاد العراقي كأنه الممول الاول لاقتصادياتها (اقتصاديات الازمة)، مستعرضا المعالجات الموضوعية وأن يكون اقتصاد الدولة مبرمج ومركزي بتدخلاته.
ثم انتقل بالحديث عن المحور الثاني (الضريبة الخضراء) فعرفها واوضح اهمية اتباع الخطوات الصحيحة واللازمة للوصول الى بيئة اقل تلوثاً، كما واوضح ان فرض الضريبة الخضراء له جوانب ايجابية في الحصول على بيئة نظيفة، واخرى قد تكون سلبية متمثلة في رفع اسعار بعض السلع، مبيناً معاناة العراق شأنه شأن دول العالم باختلاف درجة تقدم اقتصادها من الآثار الخطيرة للتلوث البيئي وأن فرض الرسوم والغرامات لمسببي التلوث غير كافية بالإضافة الى تحمل الموازنة للنفقات لتطبيق قانون حماية وتحسين البيئة في العراق رقم (27) لسنة 2009 الى أمكانية فرض ضريبة جديدة وهي الضريبة الخضراء وتحديد المستلزمات الواجب توفرها لإمكانية إجراء التحاسب الضريبي.
 

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية (أ.د. أحمد محمد حسن الغبان) وبإشراف مباشر من قبل السيد مدير مركز بحوث البيئة (أ.د عبدالحميد محمدجواد العبيدي)، نظم قسم التقنيات البيئية في مركز بحوث البيئة ندوة علمية عالمية عن بعد باستخدام منصة (ZOOM) تحت عنوان "التغيرات البيئية بعد جائحة كورونا" بتاريخ 18/5/2020 في تمام الساعة الرابعة مساءً. اُعدت هذه الندوة من قبل لجنة تحضيرية من كادر المركز وهم أ.م.د. صالح عبدالرضا البكري (رئيسا)، أ.م.د. سحر أحمد أمين (عضواً)، م. عمادالدين حاتم عبد (عضواً) و م.د. محمد مؤيد طه (مقرراً). تمت إدارة هذه الندوة الكترونياً من قبل م.د. مخلد عامر حسين (رئيس لجنة النشاط العلمي في المركز) وبمساعدة م.م. زهراء زهراو فرحان (تدريسية في المركز).

عُقدت هذه الندوة في ظل الظروف الراهنة لجائحة كرونا والتي تشكل تحدي كبير على المستوى العالمي والاقليمي. تم التركيز على التغيرات البيئية بعد تاثير هذه الجائحة على صعيد المستوى المحلي ضمن محاور محددة لهذا الغرض حيث شملت الندوة ثلاثة محاور رئيسية وهي الإدارة البيئية والتلوث البيئي والنظام البيئي. القى المحاضر الاول (أ.د. زياد طارق الضنكي-تدريسي في قسم الانتاج الحيواني-كلية الزراعة-جامعة الانبار-العراق) محاضرة ضمن المحور الاول تحت عنوان "التأثيرات البيئية لصناعة الدواجن" تناول فيها تأثير صناعة الدواجن في البيئة وكيفية ادارتها وعلاقتها بجائحة كورونا في الوقت الراهن. بينما القى المحاضر الثاني (م.د. حازم صبري عبدالحميد-تدريسي في قسم الانتاج الحيواني-كلية الزراعة-جامعة الانبار-العراق) محاضرة ضمن المحور الثاني تحت عنوان "تلوث مياه أعالي الفرات: الأسباب والحلول" تناول فيها تاثير تلوث المياه على الثروة السمكية والنتائج المترتبة من جراء جائحة كورونا. واخيراً القت السيدة اميرة شاعري (ماجستير علوم حياة-ماليزيا) محاضرة ضمن المحور الثالث تحت عنوان "حظر التجوال وتأثيره على جودة الهواء خلال جائحة كورونا" تناولت فيها تاثير حظر التجوال في فترة جائحة كورونا على التوازن الطبيعي للنظام البيئي.

بعد انتهاء المحاضرات، سُمح للمشاركين من النقاش وابداء الراي والحوار مع المحاضرين والتي انبثقت منها في نهاية المطاف مجموعة من التوصيات سوف يتم تفعيلها من قبل اللجنة التحضرية للندوة وسيُعلن عنها لاحقاً لتحسين واقع البيئية العراقية.

القى المدرس المساعد عبدالرحمن شاكر محمود-التدريسي في قسم التلوث البيئي في المركز يوم الثلاثاء المصادف 19/5/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "الآثار الصحية الناجمة عن انبعاثات محركات الاحتراق الداخلي لمركبات النقل". اوضح المحاضر بان محركات الاحتراق الداخلي تعمل وفق مبدأ حرق الوقود بوجود عامل مؤكسد مثل الهواء الجوي (الاوكسيجن كعنصر اساسي في عملية الاحتراق) داخل غرق مصممة ومصنعة وفق معايير هندسية وفنية معتمدة لتتحمل درجات حرارة وضغط عالية من جراء عملية الاحتراق. ينتج عن عملية الاحتراق غازات ساخنة تحت ضغط عالي داخل غرفة الاحتراق لتعمل على توليد حركة ميكانيكية (شغل ميكانيكي) يمر بسلسلة من ناقلات الحركة وغيرها لينتج عنه بشكل عام حركة وسائط النقل مثل المركبات والقطارات والقوارب والسفن والطائرات وغيرها.

تتضمن هذه الغازات طيف واسع من الملوثات في طبيعتها مثل اول اوكسيد الكربون وثاني اوكسيد الكربون واكاسيد النتروجين وثاني اوكسيد الكبريت والاوزون والهيدروكاربونات غير المحترقة والأوزون والرصاص، فضلاً عن الدخان الاسود والجسيمات الدقيقة. تلعب هذه الملوثات دوراً سلبياً بموجب العديد من الدراسات التي اجريت في هذا الصدد من حيث تاثيرها العام على البيئة مثل ظاهرة الاحتباس الحراري والامطار الحمضية المؤثرة على التنوع الحيوي. كذلك لها تاثيرات مهمة بشكل خاص على الانسان من حيث تسببها في العديد من امراض القلب واضطرابات الجهاز التنفسي والصداع والدوار وعدم القدرة على التركيز وتهيج العيون والاختناق والربو وغيرها.

ان ازيداد الكثافة السكانية لعب دوراً مهماً في زيادة عدد مركبات النقل بمختلف انواعها وخاصة في المدن الكبرى وبالتالي ساهم وبشكل فاعل في زيادة مستويات التلوث من جراء استخدام تلك المركبات. لذا اوصى المحاضر بضرورة البحث الجاد عن بدائل اخرى لوسائط النقل التقليدية مثل استخدام الدراجات الهوائية وتفعيل النقل المائي والجري اليومي كرياضية صحية، فضلاً عن تشجيع البحوث في مجال تحسين نوعية الوقود واتباع الصيانة الدورية لوسائط النقل المختلفة بالشكل الذي يضمن المحافظة على ادائها لتقليل مستوى الانبعاثات الى اقل مستوى مسموح به وفق المعايير البيئية المعتمدة.

 القى الاستاذ المساعد باسم هاشم فرج-التدريسي في قسم التنمية المستدامة في المركز يوم الثلاثاء المصادف 12/5/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "الالتهام الذاتي والصحة المستدامة". اوضح المحاضر بان الالتهام الذاتي (Autophagy) يُمكن تعريفه بانه عملية تجدد طبيعي تحدث على مستوى الخلية في الجسم حيث تتخلص الخلايا من مكوناتها التالفة (السايتوبلازم) أو غير الضرورية مثل البروتينات الضارة والخلايا المستهلكة وغيرها وتقوم بعملية تجديد نفسها وانتاج الطاقة بصورة منتظمة للمحافظة على وظائفها الحيوية.

ظهر مفهوم الالتهام الذاتي في ستينيات القرن الماضي عندما رصد باحثون للمرة الأولى عملية تدمير خلايا لمكوناتها. الا أن المعلومات حول هذا المفهوم بقيت محدودة إلى أن أجرى العالم الياباني يوشينوري أوسومي العديد من الابحاث والدراسات على خلايا الخميرة والتي تمكن عن طريقها من تحديد جينات الالتهام الذاتي وقد منح جائزة نوبل على ذلك الانجاز.

اخذ مفهوم الالتهام الذاتي حيزاً مهماً من الابحاث والدراسات في الاونة الاخيرة حيث يعتقد اهميته في المساعدة على الحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والزهايمر والسكري والشيخوخة وغيرها. وبالتالي اوصى الباحث بضرورة مواصة البحث العلمي الحثيث في هذا المجال وتوفير الدعم المادي والتقني للباحثين للوصول الى افضل النتائج فيما يتعلق بصحة الانسان والمحافظة عليها ضمن اطار الصحة المستدامة.

ضمن البرنامج المقترح لوحدة التأهيل والتدريب البيئي في مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية للعام الدراسي الحالي (2019-2020)، ومن اجل تعزيز مفاهيم الصحة والسلامة في المؤسسات التعليمية عموما وفي المركز خصوصاً، تم تفعيل هذا البرنامج بتنفيذ ورشة عمل عن بعد باستخدام منصة ZOOM)) حيث القى المدرس الدكتور مخلد عامر حسين-التدريسي في قسم التلوث البيئي في المركز يوم الاربعاء المصادف 13/5/2020 في تمام الساعة 9.30 مساء محاضرة تحت عنوان (سياسة الصحة والسلامة في جامعة (Bath)-انكلترا: تجربة ميدانية في قسم الهندسة الكيمياوية).

بين المحاضر عن طريق خبرته المكتسبة وعلى طوال ثلاثة سنوات من العمل المختبري المتواصل في اكمال دراسة الدكتوراة في قسم الهندسة الكيمياوية في جامعة (Bath)-انكلترا وكذلك عن طريق الدورات التدريبية المنفذة والكتيبات الارشادية من قبل القسم المذكور بان مفاهيم الصحة والسلامة تعد متطلب اساسي كسياسة عليا يتم اعتمادها وتطبيقها من مستوى الجامعة نزولا الى الكيات بمختلف اقسامها، اي بمعنى اخر ان سياسة اي قسم في اي كلية سوف تعكس تلك السياسة بخطوطها العامة. يتبنى القسم المذكور سياسة الصحة والسلامة ويعمل على توفير كافة الدعم اللازم لتنفيذها بالشكل الذي يضمن سلامة كافة العاميلن في القسم من طلبة الدراسات الاولية والعليا (ماجستير ودكتوراة) وما بعد الدكتوراة واعضاء الهيئة التدريسية واعضاء الكادر الفني والكادر الاداري والزائرين وغيرهم. تم مناقشة هذه السياسة من كافة المحاور المتعلقة بالمهام الادارية والمهام الفنية وطريقة المتابعة والمراقبة والتفتيش وتقييم المخاطر وادارة النفايات وغيرها وفق اسس علمية وتطبيقية.

اوصى المحاضر بضرورة الاستفادة من هذه التجربة بما يتلائم مع طبيعة عمل المركز في تحقيق مفاهيم الصحة والسلامة للقوى العاملة فيه حيث تم تشكيل فرق عمل بحسب الاختصاص والاهتمام لابداء الراي كل بحسب اختصاصة وخبرته في هذا المجال ليتسنى لاحقاً اعداد دليل ارشادي للتعامل المختبري في المركز.

 

 باشراف السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان نفذت لجنة التكافل الاجتماعي في مركز بحوث البيئة المشكلة برئاسة مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد توزيع السلة الغذائية الثالثة وذلك يوم الاربعاء 13/5/2020  والتي تضمنت توزيع ١٥٠ ماعون لحم غنم عراقي الى اليتامى وآلعوائل المتعففة في بغداد وأطرافها..

 

القت الاستاذ المساعد الدكتور ازهار محمود حليم-التدريسية في قسم التقنيات البيئية في المركز يوم الثلاثاء المصادف 5/5/2020 في تمام الساعة 12.30 ظهراً محاضرة (عن بعد باستخدام منصة ZOOM) بعنوان "COVID-19 الوبائية والامراضية والتطعيم".

 ابتدأت المحاضره بمقدمة تمهيدية عن علم الفايروسات بشكل عام من حيث اهم خصائصها المورفولوجية والكيميائية ونقاط قوتها وضعفها، فضلاً عن قدرتها بشكل خاص في التسبب بطيف متنوع من الاوبئة مثل شلل الاطفال والحصبة والجدري. بالاضافة الى الاوبئة الخطيرة التي ضربت العالم خلال العشرين سنة الماضية بسبب العائلة التاجية لهذه الفيروسات حيث بدات من (SARS-2002)، مروراً ((MERS-2012 واخرها (COVID-19). تسبب النوع الاخير باصابة ما يقارب ثلاثة ملايين ونصف المليون انسان في 187 دولة حول العالم ووفاة ما يقارب مئتين وخمسين الف شخص حيث لا يزال يحصد الارواح وينشر الذعر في المجتمعات المختلفة.

تم توضيح اهم المظاهر الوبائية وطرق العدوى ومعدلات الانتشار لهذا الفيروس ومقارنتها مع اوبئة اخرى مثل وباء الانفلونزا وكذلك الية دخوله الى الجسم ومن ثم التاثير فيه مسبباً حالة وفاة المضيف.

أوصت المحاضره بوجوب استمرار عمليات تطوير اللقحات الفعالة للحد من الاصابة بهذا الفايروس عن طريق استثمار الدور الايجابي الذي تلعبه منظمة الصحة العالمية في هذا الصدد في تقديم كافة مستلزمات الدعم المادي والتقني وتشجيع الاتجهات البحثية خلال هذه الفترة الحرجة

الصفحة 1 من 8
Top