اخر الاخبار

اخر الاخبار (225)

انسجاما مع توجه الجامعة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة و لاسيما الهدف السادس (Clean Water and Sanitation)، مركز البحوث البيئية يقيم ندوة علمية عن معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام تقنية الأغشية المتحركة المتحركة MBBR

برعاية رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان اقام مركز البحوث البيئية في الجامعة ندوة علمية بمناسبة يوم الارض بعنوان معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام تقنية الأغشية المتحركة المتحركة MBBR القتها مدير المركز الأستاذ الدكتور زينب بهاء محمد بحضور تدريسيي ومنتسبي المركز والجامعة.
ذكرت فيها في الاونة الأخيرة شهدت الموارد المائية في العراق تدهوراً من حيث الكمية والنوعية علاوة على ذلك فان محطات معالجة مياه الصرف المركزية الحالية غير قادرة على تلبية الطلب المتزايد بسبب ارتفاع معدل الزيادة السكانية واضافت هالفارد اوديغارد هو اسم الاستاذ النرويجي الذي اسس تقنية نقل مفاعل الأغشية الحيوية.
وتطرقت بهاء إلى تعريف MBBR عبارة عن مفاعل بيوفيلمي لعمل شكل ثابت حيث يتم انشاء الكتلة الحيوية بكثافة اعلى قليلاً من الماء على مكونات حاملة صغيرة ويركز النهج على الناقلات التي يتم توصيل الكتلة الحيوية بها وزراعتها ويكون تاثير انتاج المواد الحاملة خاصة بالنسبة لمحطات مياه الصرف الصحي المحملة بشكل كبير على حجمها وشكلها اما عن فوائد MBBR فتتطلب عمليات الأغشية الحيوية بشكل عام مساحة اقل من أنظمة الحمأة المنشطة لان الكتلة الحيوية اكثر تركيزاً وكفاءة النظام اقل اعتماداً على الفصل النهائي للحمأة ولاتحتاج أنظمة MBBR إلى إعادة تدوير الحمأة كما هو الحال مع أنظمة الحمأة المنشطة غالبا مايتم تثبيت نظام MBBR كتحديث مخزانات الحمأة المنشطة الحالية لزيادة قدرة النظام الحالي ويمكن تكييف درجة ملء الناقلات مع الوضع المحدد والسعة المطلوبة وبالتالي يمكن لمحطة المعالجة الحالية زيادة قدرتها دون زيادة المساحة عن طريق بناء خزانات جديدة.

 

اجرى السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور احمد محمد الغبان زيارة إلى مركز البحوث البيئية برفقة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور فرهاد محمد عثمان وكان بأستقباله مدير المركز الأستاذ الدكتور زينب بهاء محمد وقد أثنى السيد رئيس الجامعة على دور كادر المركز من تدريسين و إداريين وعاملين وعلى رأسهم مدير المركز على الجهود التي بذلت للانتقال إلى المبنى الجديد وإعادة نصب الأجهزة في المختبرات في وقت قياسي وقد استمع إلى الصعوبات التي تواجه المركز والعمل على تجاوزها.

بحضور رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. احمد محمد الغبان وبمناسبة يوم المرأة العالمي أقامت وحدة شؤون المرأة في الجامعة التكنولوجية احتفالية في يوم الخميس المصادف 18/4/2024، ونظراً للجهود المبذولة والإخلاص العالي في خدمة الجامعة تم تكريم كوكبة من المتميزات في الجامعة بشهادات تقديرية مقدمة من قبل رئيس الجامعة وكان من ضمن المكرمات مدير مركز البحوث البيئية أ. د. زينب بهاء محمد و التدريسية م. عفاف عبد الرحمن أيوب ورئيس إحصائيين اقدم ضمياء شاكر.

شاركت مدير مركز البحوث البيئية أ.د. زينب بهاء محمد كعضو لجنة في مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة :
‏Impact of climate changes on dualistic reservoir in Iraq by using 2D rule curves with variable allocation ratios
في قسم الهندسة المدنية - فرع هندسة المياه والمنشآت الهيدروليكية للطالب ناصر خلف محيسن، وحصلت الدكتورة على كتاب شكر وتقدير مقدم من رئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د. علي مجيد خضير.

برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية أ.د. احمد محمد الغبان وبإشراف أ.د زينب بهاء محمد مدير مركز البحوث البيئية أقام مركزنا ورشة عمل بعنوان (الحد من ظاهرة تعاطي المخدرات بين الشباب) ألقتها أ.د. رنا رياض خليل التدريسية في المركز حيث لخصت الورشة بعدة نقاط أهمها :
1. التوعية والتثقيف: تعزيز الوعي بأخطار تعاطي المخدرات وتوفير المعلومات الصحيحة حول تأثيراتها الضارة على الصحة البدنية والنفسية.
2. الدعم النفسي والاجتماعي: تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للشباب من خلال انشاء بيئات صحية وداعمة تساعدهم على التعامل مع ضغوط الحياة بدون اللجوء الى المخدرات.
3. التشريعات والرقابة: تشديد الرقابة وتنفيذ التشريعات المناسبة للحد من تداول وتوزيع المخدرات، بالاضافة الى تقديم عقوبات صارمة للمتورطين في هذه الجرائم.
4. برامج العلاج والتأهيل: توفير برامج فعالة لعلاج وتأهيل المدمنين على المخدرات، بما في ذلك الدعم النفسي والطبي والاجتماعي لمساعدتهم في التغلب على ادمانهم.
5. التعاون الدولي: تعزيز التعاون الدولي لمكافحة تهريب المخدرات وتبادل المعلومات والخبرات في مجال منع وعلاج ادمان المخدرات بين الدول.
وفي الختام بينت الدكتورة بأن معالجة ظاهرة تعاطي المخدرات بين الشباب تتطلب جهوداً مشتركة من الحكومات والمجتمع المدني، والأسر، والمؤسسات الصحية والاجتماعية لضمان توفير بيئة صحية وآمنة للشباب يمكنهن فيها النمو والتطور بعيداً عن المخاطر المحتماة لتعاطي المخدرات.

 

ضمن سياسة مركز البحوث البيئية في الجامعة التكنولوجية للأنفتاح على وزارات و دوائر الدولة و  بالتعاون مع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة/المديرية العامة للمجاري, تم ايفاد م.ر. كيمياوين احمد علوان نصيف إلى محافظة كربلاء لغرض جلب نماذج من محطة معالجة مشروع مجاري كربلاء الموحد لغرض تقييم معالجة الزيوت والشحوم ضمن البحث الموسوم (تقييم الزيوت و الشحوم في مياه الصرف الصحي قبل دخولها إلى محطات المعالجة ومعالجتها واستخدام الخبث الناتج من المعالجة في تحسين خواص البناء)

ضمن توجه الجامعة التكنولوجية برئاسة أ.د احمد محمد الغبان بشكل عام ومركز البحوث البيئية بشكل خاص على الانفتاح على الوزارات والسعي للنهوض بالواقع البيئي في البلد،
شارك فريق من مركزنا برئاسة أ.د.زينب بهاء محمد في تقديم الاستشارة الهندسية والحسابية لمشروع تحويل النفايات إلى طاقة والذي يعد من المشاريع التي تقوم بها وزارة البيئة وحصل الفريق على كتاب شكر وتقدير من معالي وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي للجهود المبذولة من قبل الفريق.

 

تم اختيار مدير مركز البحوث البيئية الاستاذ الدكتور زينب بهاء ضمن لجنة تحكيم مسابقة الاطروحة في ثلاث دقائق التي اقامتها الجامعة التكنولوجية لطلاب الماجستير والدكتوراه ضمن اقسامها العلمية والتي اقيمت على مدى يومين متتاليين بتاريخ 26-27 / 3 / 2024.

في خطوة تؤكد التزامهم القوي بحماية البيئة وتعزيز الوعي البيئي، شارك منتسبو مركز البحوث البيئية في الجامعة التكنولوجية بروح إيجابية وعطاء في يوم التشجير الوطني الذي أطلقه السيد رئيس مجلس الوزراء، والذي اعتمد رسمياً في 12 مارس من كل عام.

بمبادرة ملهمة، قام المركز بزرع شتلات للورود وبعض الأشجار الدائمة الخضرة في الحديقة المقابلة لقسم هندسة الحاسبات، مساهمة فاعلة في جهود الحفاظ على البيئة وتحقيق التوازن البيئي.

تمت هذه العملية وسط فرحة واحتفال طغت على أرجاء الجامعة، حيث شهدت حضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية، الأستاذ الدكتور أحمد الغبان، والمساعد العلمي للجامعة، الأستاذ الدكتور خولة صلاح خشان، والسيد المساعد الإداري المحترم، الأستاذ الدكتور فرهاد محمد عثمان.

بفضل تعاونه مع دائرة بلدية الكرادة وبالتنسيق مع القسم الزراعي في الجامعة، ساهم المركز في هذه الحملة بزرع شتلات عدد 20 من مختلف أنواع الأشجار الدائمة الخضرة، التي تتحمل درجات الحرارة العالية وشحة المياه، إلى جانب 60 شتلة من الورود الموسمية.

تأتي هذه المبادرة في إطار التزام المركز بتنفيذ رؤيته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز الاستدامة البيئية والاجتماعية.

تعكس مشاركة مركز البحوث البيئية في يوم التشجير الوطني الروح العالية للمسؤولية الاجتماعية والبيئية، وتبرز التزامها بدعم جهود الحفاظ على البيئة وتعزيز الاستدامة. وهي خطوة مهمة نحو بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع.

التزاما بتوجيهات السيد رئيس الوزراء وتزامنا مع يوم التشجير الوطني اقام قسم هندسة الطب الحياتي شعبة الدراسات والتخطيط ورشة عمل بعنوان (دور الزراعة في تحقيق التنمية المستدامة)  القاها مدرس دكتور مؤيد نصير مسلم التدريسي في مركزنا - قسم التنمية المستدامة حيث تم تسليط الضوء على اهمية ودور القطاع الزراعي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة وماهي الطرق الزراعية التي يمكن استخدامها للحد من الاستهلاك المفرط في الموارد الطبيعية واستخدام الطرق الحديثة في الري والتي تقلل من هدر المياه وكذلك طرق معالجة التربة بالطرق الحديثة والمحافظة على العناصر الغذائية من خلال استخدام الاسمدة العضوية والصديقة للبيئة.

الصفحة 1 من 17
Top