Items filtered by date: كانون2/يناير 2020
الأربعاء, 29 كانون2/يناير 2020 06:05

محاضرة بعنوان "البدائل والاهمية البيئية"

 

القى الاستاذ المساعد الدكتور صديق احمد قاسم-التدريسي في قسم التنمية المستدامة في المركز يوم الثلاثاء المصادف 28/1/2020  في تمام الساعة 12 ظهراً على القاعة الزرقاء في المركز محاضرة  بعنوان "البدائل والاهمية البيئية". اوضح المحاضر بان قيام النهضة الاوربية في القرن الثامن عشر ادى الى احداث ثورة صناعية انعكست ايجاباً على مختلف جوانب الحياة (الاقتصادية والاجتماعية وغيرها). وفي ذات الوقت انعكست سلباً على جانب البيئة من حيث ظهور التلوث البيئي كظاهرة عالمية اثر بشكل مباشر في تامين متطلبات الحياة الاساسية في الماء والهواء والغذاء، فضلاً عن الاخلال في التوازن البيئي وبالتالي حدوث اضرار كبيرة في المساحة الزراعية وما رافقه من مشكلة حقيقية في النقص الحاصل في تامين الحاجة الضرورية للمنتجات الغذائية. لذا دعت الضرورة في البحث عن البدائل لتلافي تلك المشكلة والاتجاه الى الصناعة الكيمياوية من حيث استخدام الاسمدة الكيمياوية. ان الاستخدام المفرط لها ادى الى تدهور القيمة الغذائية للمحاصيل الزراعية والتاثير المباشر في التوازن البيئي للعناصر الطبيعية. 

ان التقدم التقني ساهم في تطوير مفهوم "الزراعة المحمية" والذي يعني توفير المحاصيل الزراعية على مدار السنة. ان هذا المفهوم يشير ظاهرياً الى فوائد ايجابية من جراء استخدامه ولكن يوجد قلق يشير الى احتمالية وجود علاقة مباشرة من حيث التاثير ما بين هذا المفهوم والتغييرات المناخية. ان استخدام الزراعة المحمية والبيوت الزجاجية قد تحد وبشكل فاعل من عملية امتصاص كميات مهمة من غاز ثاني اوكسيد الكربون في الغلاف الجوي من قبل النباتات ضمن عملية التركيب الضوئي.

اوصى المحاضر بوجوب البحث في بدائل اخرى صديقة للبيئة عن طريق تشجيع البحث العلمي واستخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال كالطاقات المتجددة واتباع اساليب الري الحديثة.

 

Published in اخر الاخبار

 

القى الاستاذ المساعد الدكتور سعدي محمد ظاهر النزال-التدريسي في قسم التلوث البيئي في المركز يوم الثلاثاء المصادف 21/1/2020  في تمام الساعة 12 ظهراً على القاعة الزرقاء في المركز محاضرة  بعنوان "الترقيات العلمية في الجامعة التكنولوجية وفق تعليمات الترقيات الرقم 167 للعام 2017". اوضح المحاضر التفاصيل الفنية المتعلقة بهذه التعليمات والتي تعد متطلب اساسي في الحصول على الترقية العلمية لتدريسي الجامعة من حيث علاقتها في جانبين مهمين. الجانب الاول يتعلق في النتاج العلمي من حيث نشر البحوث في المجلات العالمية الرصينة وتاليف الكتب العلمية وتقديم براءات الاختراع والمشاركة الفاعلة في المؤتمرات العلمية. اما فيما يخص الجانب الثاني وهو الجانب التنظيمي لهذه النتاجات العلمية وفق الجدولين رقم (1 و 2).

اوصى المحاضر بضرورة التعامل الجدي مع هذه التعليمات من قبل تدريسي الجامعة من حملة الالقاب العلمية المختلفة وتهياة المواد المطلوبة للترقية وبشكل مبكر لضمان تقديم معاملة الترقية (فايل التقديم) بشكل سليم. ان الحصول على الترقيات العلمية بموجب هذه التعليمات سوف يلعب دوراُ حيوياً في تقدم الجامعات العراقية ضمن التصنيفات العالمية.

 

Published in اخر الاخبار
الأربعاء, 22 كانون2/يناير 2020 09:42

محاضرة بعنوان "الكيتو دايت - فوائده واضراره"

 

القت المدرس عفاف عبدالرحمن ايوب - التدريسية في قسم التقنيات البيئية في المركز يوم الثلاثاء المصادف 14/1/2020 في تمام الساعة 12 ظهراً على القاعة الزرقاء في المركز محاضرة بعنوان "الكيتو دايت-فوائده واضراره". اوضحت المحاضره بان الكيتو دايت هو عبارة عن نظام غذائي تكون الوجبة الغذائية فيه منخفضة الكربوهيدرات، متوسطة البروتينات ومرتفعة الدهون حيث يتحول الجسم بشكل عام الى الة لحرق الدهون. ان تسمية هذا النظام هي مشتقة من جزيئات الكيتون والتي تُخزن في الكبد كمصدر بديل للطاقة عند عدم وجود المصدر الاساسي للطاقة وهو الكلوكوز والانسولين. يتكون هذا النظام الغذائي من ثلاث مراحل:  

  1. مرحلة اللا للكربوهيدرات: وفيها لا تتجاوز كمية الكربوهيدرات عن 20 غم.
  2. مرحلة الكربوهيدرات المعتدلة: وفيها تكون كمية الكربوهيدرات ما بين 20-50 غم.
  3. مرحلة الكربوهيدرات المتحررة: وفيها تكون كمية الكربوهيدرات ما بين 50-100 غم/يوم.

بالرغم من انتشار هذا النظام في الاونة الاخيرة في مجتمعنا حيث بينت العديد من الدراسات فائدة هذا النوع من الحمية الغذائية في انقاص الوزن بشكل فعال دون الشعور بالجوع، الا انه يوجد تحذيرات صحية كثيرة من جراء استخدامه حيث لا ينصح باتباعه دون استشارة الطبيب، ومن أعراض حالة الكيتو الفلو المرضية هي الشعور بانخفاض طاقة الجسم، اضطرابات النوم، ضعف في الوظائف الإدراكية، الاضطرابات الهضمية وعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية.

 

Published in اخر الاخبار
الأربعاء, 15 كانون2/يناير 2020 15:07

ورشة عمل الاداء البيئي

 من ضمن نشاطات مركزنا

استنادا للامر الجامعي المرقم 741 في 30/10/2019 المتضمن تشكيل لجنة تقييم الاداء البيئي لاقسام ومراكز ودوائر الجامعة نظمت اللجنة اعلاه ورشة عمل في قاعة الورش في مركزنا في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس 26/12/2019 حيث افتتح الورشة  السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد رئيس اللجنة بكلمه ترحيب للحاضرين وتطرق الى اهمية برنامج تقييم الاداء البيئي في مجال تصنيف الجامعة عالميا وشدد على ضرورة التعاون لانجاح البرنامج خدمة لسمعة الجامعة عالميا . كما قدم أ.م.د صديق احمد قاسم رئيس قسم التنمية المستدامة  وعضو اللجنة بادارة الورشة لشرح وتوضيح اليات اعداد الاستمارات الخاصة بالتقييم وقد حضر الورشة الممثلين والمعنيين بهذا المجال عن جميع اقسام ومراكز ودوائر الجامعة وتمت المناقشة حول الاستمارة  وتم الاتفاق على تنفيذ زيارتين لجميع الاقسام والدوائر في شهري كانون ثاني  واذار 2020 حيث سوف تكون الزيارات وفق جدول زمني تم تعميمه مسبقا والذي يبدا من يوم الاحد الموافق 5/1/2020 لغرض ملىء وتدقيق استمارات التقييم و لاعداد تقرير الاداء البيئي الخاص بالجامعة بصيغته النهائية وبالنسختين العربية والانكليزية .

 

Published in اخر الاخبار

 

القى المدرس الدكتور مخلد عامر حسين-التدريسي في قسم التلوث البيئي في المركز يوم الثلاثاء المصادف 31/12/2019  في تمام الساعة 12 ظهراً على القاعة الزرقاء في المركز محاضرة بعنوان "تقنية مدمجة من الاكسدة المتقدمة والفصل الغشائي لمعالجة مياه الصرف الصناعي". اوضح المحاضر بوجود العديد من الملوثات العضوية الكيميائية في مياه الصرف الصناعي والتي تتميز بقدرتها على المقاومة الشديدة لطرق المعالجة التقليدية (كالمعالجة البيولوجية-الطريقة الارخص والاكثر استخداماً كصديق للبيئة) وبالتالي فانها سوف تمر عبر مراحل تلك المعالجة الى البيئة مما يٌشكل تهديد حقيقي لها. لذا يجب استخدام طرق معالجة كفوءة تتميز بقدرتها على معالجة تلك الملوثات المقاومة (المتمردة) للمعالجة من اجل حماية البيئة. تعد عمليات الاكسدة المتقدمة حل اساسي لهذه المشكلة حيث تعمل على انتاج جذور الهيدروكسيل الحرة والتي تتميز بقوة الاكسدة (جهد الاكسدة الكهربائي) حيث تعمل على تحطيم تلك الملوثات اما بشكل جزئي وتحويلها الى طيف واسع من الحوامض العضوية القصيرة والتي تكون سهلة الانقياد للمعالجة البيولوجية او بشكل كلي الى ثاني اوكسيد الكربون والماء وبعض الايوانات غير العضوية كنواتج نهائية. يوجد العديد من طرق الاكسدة المتقدمة في التطبيقات الحقيقية ولكل طريقة توجد ايجابيات وسلبيات في ادائها. وبشكل عام تزداد كفاء هذه الطرق عندما يتم ربطها مع عميات الفصل الغشائي لتكوين التقنيات المدمجة حيث تتميز هذه التقنيات بقدرتها على تحسين نوعية المياه المصرفة لتتوافق مع المتطلبات البيئية.

 تم اختيار تقنية مدمجة تتكون من طريقة التحفيز الضوئي كاكسدة متقدمة باستخدام العوامل المحفزة الضوئية ذات الطور المتجانس وغير المتجانس مع عملية الفصل الغشائي

في تحطيم (اكسدة) ملوث صناعي واسع الانتشار في مياه الصرف الصناعية الى البيئة، البولي اثيلين كلاكول، بفعل تطبيقاته الصناعية المتعددة مثل الغذاء ومواد التجميل والدواء والزيوت ومانع التجمد وغيرها. اثبتت النتائج العملية كفاءه هذه التقنية في التحطيم الاولي لهذا الملوث وتحويله الى مجموعة من الحوامض العضوية القصيرة والتي يٌمكن الاستفادة منها لاحقا نظرا لاهميتها الاقتصادية او معالجتها بيولوجيا.

 

Published in اخر الاخبار
الصفحة 1 من 2
Top