Items filtered by date: شباط/فبراير 2021
تنفيذا لتوجيهات السيد مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم ٠٠٠ وباشراف السيد رئيس قسم التنمية المستدامة الاستاذ المساعد باسم هاشم فرج المحترم ٠٠٠
القى التدريسي أ.م. محمد عبد اللطيف أحمد/ قسم هندسة معادن محاضرة بعنوان (دور مهندس التآكل في حماية البيئة و التنمية المستدامة) وذلك في يوم الخميس الموافق ٢٥/ ٢/ ٢٠٢١ في قاعة المحاضرات/ قسم التنمية المستدامة٠
تهدف المحاضرة الى بعض الأمور الأساسية، ومنها: معالجة النفايات الصناعية، تخليص البيئة من النفايات المعدنية، دعم التنمية المستدامة و توفير فرص عمل، إذ تمت مناقشة أنواع ملوثات البيئة و تصنيفها مع صور توضيحية، العلاقة بين التلوث البيئي و التآكل، الفرق بين إعادة تدوير وإعادة الاستخدام، الفرق بين النفايات الاعتيادية والصناعية، استغلال النفايات المعدنية في تصنيع بعض المكملات الغذائية والمعقمات والمسهلات والمجلطات (قاطعات النزف) والطلاءات و الطلاءات المانعة للتآكل، ومغذيات النباتات. اضافة الى بيان قدرة مهندس التآكل على إجراء هذا الاستغلال من خلال استثمار علم هندسة التآكل للتخلص من النفايات الصناعية ورفع مسببات التلوث البيئي، وهذا ما يوفر فرص عمل لطبقات اجتماعية مختلفة. وبهذا كانت مخرجات المحاضرة بأن لمهندس التآكل دور مهم وفعال في مجال البيئة والتنمية المستدامة.
كما وان لهندسة التآكل فوائد متعددة بالامكان استثمارها للحصول على منتجات مفيدة تستخدم في حياتنا اليومية. كما وإن النفايات المعدنية والصناعية على وجه الخصوص تعد مناجم سهلة فوق الأرض. وتم التأكيد على أن البيئة بكل تفاصيلها ومكوناتها تتأثر بالأنشطة البشرية وخصوصاً الصناعية والتعدينية منها. حيث إن التنمية المستدامة تكمن في الحفاظ على الموارد الطبيعية.
ختاما، ذكر المحاضر اهم التوصيات المتعلقة بالموضوع وكما يلي:
١- تدريس الثقافة البيئية وعلومها في جميع المراحل الدراسية.
 ٢- وضع برامج وإعلانات وبروتوكولات حكومية لتوعية الناس.
 ٣- تعزيز آلية التعاون بين جميع التخصصات العلمية والثقافية التي تدعم البحوث البيئية.
 
Published in اخر الاخبار

   اجتمع السيد مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم بالسادة ممثلي شركة نور الافق والجمعية العراقية للادارة الهندسية الدكتور علي ادهم المحترم/ مدير الجمعية، الدكتورة علياء البراك/ نائب رئيس الجمعية، وبحضور السادة رؤساء الاقسام العلمية للمركز وعدد من اعضاء اللجان العلمية للمؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة لمناقشة التحضيرات لاقامة المؤتمر في موعده المقرر، وذلك يوم الثلاثاء الموافق ١٦/ ٢/ ٢٠٢١ مع الالتزام بتوجيهات خلية الازمة في ارتداء الكمامات. تم خلال الاجتماع تقديم عرض توضيحي من قبل الدكتور علي ادهم المحترم عن بعض الفقرات المتعلقة بالمؤتمر والية ادارتها وتنفيذها.

   أثمر الاجتماع بالاتفاق على بعض الفقرات والتوجيه باعادة النظر بفقرات اخرى والبحث عن البدائل بما يتناسب وقيمة المؤتمر العلمية وبما لايتعارض مع مقررات اللجنة العليا للصحة والسلامة.

 

Published in اخر الاخبار

   التقى السيد مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم  يوم الخميس الموافق ١٨/ ٢/ ٢٠٢١ بالسادة رئيس ونائب رئيس المعهد الكندي للعلوم الصحية والبيئية والتدريب الدكتورة وفاء الحميدي والدكتور صادق عبد الرضا الكعبي، لمناقشة التحضيرات لاقامة المؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة في موعده المقرر، مع الالتزام بتوجيهات خلية الازمة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

   تم خلال اللقاء تقديم عرض توضيحي من قبل السيدة رئيسة المعهد/ الدكتورة وفاء الحميدي المحترمة عن بعض الفقرات المتعلقة بالمؤتمر والية ادارتها وتنفيذها ودور المعهد في دعم المؤتمر والمشاركة في النشاطات العلمية للمركز ضمن جدول زمني يتم الاتفاق عليه بمذكرة تعاون.

أثمر اللقاء بالاتفاق على الية الدعم وتفاصيلها الدقيقة للشروع بها استعدادا لتنفيذها بما يتناسب وقيمة المؤتمر العلمية.

 

Published in اخر الاخبار

   بعد صدور تعليمات وقرارات جديدة من خلية الازمة المركزية، اجتمع السيد مدير مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية/ رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم وذلك في يوم الاحد ١٤/ ٢/ ٢٠٢١ بالسادة مقرري المحاور العلمية المحترمون وهم كل من الدكتور محمد مؤيد طه/ المحور الاول، الدكتور ثائر منعم الجادر/ المحور الثاني، الدكتور مخلد عامر حسين/ المحور الثالث، الدكتور موفق حسين محمد/ المحور الرابع، الدكتورة رنا رياض خليل/ المحور الخامس، للاطلاع على سير عملية تقييم البحوث وقبول المنجز منها ومتابعة عملية التدقيق اللغوي والتنسيق حسب متطلبات دار النشر ال IOP.  انتهى الاجتماع بالثناء على الجهود المبذولة من قبل اللجان العلمية للمؤتمر وتقديم بعض التوجيهات القيمة والتوصيات المهمة للحفاظ على مستوى العمل ومضاعفة الجهود المبذولة في ظل ظروف جائحة كورونا ومقررات خلية الازمة مؤخرا.

    يذكر بأن المؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة الذي يقيمه مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية يضم خمسة محاور رئيسية، وكما يلي:

1- Green Growth and Sustainable Development.

2- Climate Changes and Environmental Pollution.

3- Environment and Green Technology.

4- Ecosystem and Biodiversity Conservation.

5- Environmental Education and Legislation.

 

Published in اخر الاخبار

   اجتمعت اللجنة العلمية للمحور الاول للمؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة الذي ينظمه مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية والذي من المقرر انعقاده في شهر اذار المقبل في اسطنبول-تركيا، وذلك يوم الاربعاء الموافق ١٠/ ٢/ ٢٠٢١ في المركز بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم، تم خلال اللقاء مناقشة بعض الامور المتعلقة بالمحور الاول بشكل خاص والمؤتمر بشكل عام مع الالتزام بتوجيهات خلية الازمة في الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

   ويعد المحور الاول الذي يحمل عنوان (النمو الاخضر والتنمية المستدامة) احد محاور المؤتمر الخمسة والذي يستقبل البحوث التي تهتم في مجالات عدة أهمها النمو الاقتصادي، السياسات الاقتصادية لتعزيز النمو الأخضر، الزراعة المستدامة، الدراسات البيئية في الهندسة المدنية، علوم الأرض، الصرف الصحي، الموارد المائية، حفظ المياه، الزلازل، تقنيات تحسين الأرض، والنمذجة البيئية....الخ.

 

Published in اخر الاخبار
الصفحة 1 من 2
Top