Items filtered by date: آذار/مارس 2021

اجتمعت اللجان التحضيرية والعلمية للمؤتمر العلمي الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة الذي يقيمه مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية يوم الخميس الموافق ١١/ ٣/ ٢٠٢١ لمناقشة امكانية اقامة المؤتمر في موعده المقرر يوم الثلاثاء ٢٣/ .٣/ ٢٠٢١ بعد قرارات لجنة الصحة والسلامة الوطنية المقرة بخصوص منع التجمعات منعا لانتقال عدوى فايروس كورونا.

ولضمان رصانة المؤتمر خلص الاجتماع الى قرارات عدة وكما يلي:

١- تأجيل انعقاد المؤتمر حتى اشعار اخر على الا تتعدى المدة على ثلاثة أشهر.

٢- في حال رفع الحظر وتخفيف الشروط المفروضة من لجنة الصحة والسلامة الوطنية يتم الاعلان عن موعد انعقاد المؤتمر خلال مدة لاتتجاوز الشهر.

٣- تستمر اجراءات ارسال البحوث الى دار النشر ال iop ضمن التوقيتات المتفق عليها مسبقا دون ان تتأثر بقرار تأجيل المؤتمر.

٤- تتم مفاتحة دار النشر حول امكانية نشر البحوث قبل انعقاد المؤتمر.

حفظ الله تعالى بلدنا العزيز ورفع عنه البلاء

 

اللجنة الاعلامية للمؤتمر

الخميس ١١/ ٣/ ٢٠٢١

Published in اخر الاخبار

بمناسبة اليوم العالمي لهندسة التنمية المستدامة استضافت قناة العراقية/ برنامج صباح الخير يا عراق، السيد مدير مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم يوم الخميس الموافق ٤ آذار ٢٠٢١ للحديث عن هندسة التنمية المستدامة ودور العراق في الاهتمام بهذا الجانب.

ذكر فيها الدكتور عبد الحميد المحترم توضيحا عن هندسة التنمية المستدامة والاهداف السبعة عشر التي أقرتها منظمة الامم المتحدة عام ٢٠١٦ والية تنفيذها في العراق والتي سيتم اجراء التقييم لها عام ٢٠٣٠، كما وأوضح بأن هندسة التنمية المستدامة تعني تصميم نظم التشغيل واستخدام الطاقة والموارد البيئية الطبيعية على نحو مستدام دون الاخلال بالنظام البيئي ومحاولة اعادته الى طبيعته التي خلقها الله سبحانه وتعالى بشكل متوازن، بعد ان وضح طبيعة ارتباطها بالتخصصات الهندسية بشكل عام وتخصصات العلوم والمعارف بشكل خاص.

 كما تطرق الدكتور الى علاقة الاستثمار في مجال النفط (على الرغم من أهميته) ومدى تأثيره على البيئة في العراق بشكل خاص ودور الهندسة البيئية والتنمية المستدامة في خلق توازن بين الاستثمار والحفاظ على مكونات البيئة.

وبالاجابة على سؤال تم طرحه من مُقَدّم البرنامج حول دور المهندس العراقي في مجال التنمية المستدامة أجاب الدكتور عبد الحميد المحترم بشرح عن مدى اهتمام الجامعة التكنولوجية (كمثال) بتوجيه اقسامها العلمية للاهتمام بهذا الجانب في كل مشاريعهم العلمية والتطبيقية لتحويل الجامعة الى جامعة تكنولوجية خضراء مستدامة تتوافق مع شروط واهداف التنمية المستدامة.

 ختاما، اشار الدكتور عبد الحميد المحترم الى دور مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية في الاهتمام بجانب التنمية المستدامة من خلال الانشطة والابحاث العلمية التي ينفذها المركز كالمؤتمرات والندوات العلمية والتوصيات التي تخرج من هذه الانشطة كما في توصية خرج بها المؤتمر الثالث للبيئة والتنمية المستدامة الذي نفذه المركز عام ٢٠١٧ بإنشاء حي مستدام في بغداد كنموذج يتم الاحتذاء به من باقي الاحياء والمدن، إذ أن الفكرة تتلخص باختيار احد احياء العاصمة بغداد ليتم تطبيق معايير التنمية المستدامة فيه والتي يتم ادارتها من قبل ساكنيه دون تحميل الدولة اعباء ذلك.

 انتهى اللقاء بتوصية من الدكتور عبد الحميد المحترم بضرورة الاهتمام بجانب التنمية المستدامة وتطبيق معاييرها وتحقيق اهدافها السبعة عشر كي يواكب العراق باقي بلدان العالم في هذا الجانب المهم.

 يذكر أن منظمة الامم المتحدة اعلنت عن اهداف التنمية المستدامة عام ٢٠١٦ والتي كانت كما يلي:

١- القضاء على الفقر

٢- القضاء التام على الجوع

٣- الصحة الجيدة والرفاه

٤- التعليم الجيد

٥- المساواة بين الجنسين

٦- المياه النظيفة والنظافة الصحية

٧- طاقة نظيفة وباسعار معقولة

٨- العمل اللائق ونمو الاقتصاد

٩- الصناعة والابتكار/ الهياكل الاساسية

١٠- الحد من اوجه عدم المساواة

١١- مدن ومجتمعات محلية مستدامة

١٢- الاستهلاك والانتاج المسؤولان

١٣- التغيرات المناخية

١٤- الحياة تحت الماء

١٥- الحياة في البر

١٦- السلام والعدل والمؤسسات القوية

١٧- عقد الشراكات لتحقيق الاهداف 

لمشاهدة اللقاء كاملا من خلال الرابط التالي:

 https://youtube.com/watch?v=Iwv0cvhJ48g&feature=share

Published in اخر الاخبار

   نفيذا لتوجيهات خلية الأزمة الجامعية واللجان الوزارية والوطنية المختصة بضرورة الحد من انتشار فايروس كورونا والقضاء عليه، انجز فريق التعفير في مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية (فريق فرعي CBRN) صباح اليوم الخميس الموافق ٤ آذار ٢٠٢١ وباشراف مباشر من السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي المحترم، حملة تعفير شاملة لبناية المراكز البحثية في الجامعة والمكونة من خمسة طوابق فضلا عن الطابق الأرضي ومدخل البناية. إذ أن الحملة شملت مركز بحوث البيئة (ط٣ و ط٤ و ط٥) ومركز اللغة الانكليزية (ط٢) ومركز بحوث  النانوتكنولوجي والمواد المتقدمة (ط١ وط أرضي)، مما سيعزز من التصدي لجائحة كورونا ويصب في سلامة وصحة كوادر الجامعة وعموم المجتمع.

شاكرين لكل من ساهم في هذه الحملة من كادر المركز وخارجه.متمنين السلامة للجميع.

 

Published in اخر الاخبار
Top