Items filtered by date: كانون2/يناير 2022

الندوة العلمية "التحديات البيئية للصناعة النفطية في العراق"


برعاية السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان المحترم، اقام مركز بحوث البيئة في الجامعة بالتعاون مع شركة مصافي الوسط/ وزارة النفط ندوة علمية بعنوان "التحديات البيئية للصناعة النفطية في العراق" في القاعة الخضراء لمركز بحوث البيئة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق ١٨/ ١/ ٢٠٢٢ - الساعة العاشرة صباحا بحضور السيد مساعد رئيس الجامعة التكنولوجية للشؤون الادارية والسادة رؤساء اقسام ومدراء مراكز الجامعة المحترمون وحضور عدد من المهتمين في مجال الصناعة النفطية في العراق.


ترأس ادارة الندوة الدكتور حسام احمد عبد الحسين/ مدير قسم الفحص الهندسي/ شركة مصافي الوسط-وزارة النفط بمساعدة المدرس الدكتور مخلد عامر حسين/ مركز بحوث البيئة.

افتتحت الندوة بإلقاء كلمة للسيد مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد المحترم بالترحيب بالحضور واعطاء صورة عامة عن مدى اهمية المواضيع التي سيتم طرحها في الندوة وعلاقتها بالصناعة النفطية ومدى اهميتها في التأثير على الواقع البيئي والاقتصادي للبلد.

تضمنت الندوة ورقتي عمل وكما يلي:
ورقة العمل الاولى: خطط الطوارئ ونظم الاستجابة الرسمية لحوادث التسرب النفطي، القاها المدرس الدكتور موفق حسين محمد/ مركز بحوث البيئة.
ورقة العمل الثانية: الموديلات الحديثة المستخدمة في دراسة الملوثات المنبعثة من الانشطة الصناعية، القاها الدكتور رامز مهدي جواد/ وكيل مدير قسم التدريب والتطوير/ شركة مصافي الوسط-وزارة النفط.

وتضمنت الندوة مناقشات وتعقيبات قيمة من قبل الحاضرين على اوراق العمل المطروحة في الندوة.

واختتمت اعمال الندوة بجملة من التوصيات المهمة للنهوض بالواقع البيئي للصناعة النفطية في العراق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اللجنة الاعلامية

الثلاثاء ١٨/ ١/ ٢٠٢٢

Published in اخر الاخبار
الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 20:34

الفيتامينات: الاستخدامات والمخاطر

" الفيتامينات الاستخدامات والمخاطر "


استمرارا لسلسلة محاضرات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية، بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد المحترم وحضور ثلة من الأكاديميين والباحثين، ألقت م.م. ضحى جواد مهدي تدريسية في قسم التنمية المستدامة في المركز محاضرته يوم الثلاثاء الموافق ٢٥/ ١/ ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٠صباحا في القاعة الزرقاء..

بدأت المحاضرة بتعريف الفيتامينات هي مركبات عضوية ضرورية لعمل الأنزيمات والعمليات الحيوية في جسم الإنسان وليس لجسم الإنسان القدرة على تصنيعها لذلك يحتاج للحصول عليها ضمن الوجبات الغذائية اليومية من مصادر حيوانية ونباتية مختلفة.


"فيتامين E" من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومضادات أكسدة، مما يحمي من الأمراض التي يتعرض إليها الجسم، ومساعدة الخلايا على التجدد ما يجعل له دورا كبيرا في العناية بالبشرة والشعر. ومصادره من (الفواكه، الخضروات، السمك المكسرات، زيت بذرة القمح، الحليب، البيض) واعراض نقصه وماذا يسبب إذا تناول بإفراط وما الامور التي يجب اتباعها قبل تناوله وأفضل وقت لتناوله.


وكذلك تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، للحفاظ على الصّحة البدنية والنفسية والعقلية، وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، حيث يجب الحصول عليها بكمياتٍ معينة تختلف حسب اختلاف المرحلة العُمرية للإنسان، ويرافق نقصها في الجسم العديد من الأعراض الخطيرة.
ختاماً فقد جاءت هذه المحاضرة بمجموعة توصيات، وهي:
يجب ان نعرف ما يحتاج الجسم من الفيتامينات من خلال عمل تحليل الدم
التركيز على الغذاء الصحي من خلال الحفاظ على الصحة وتعزيز الجهاز المناعي
يجب ان نعرف متى تكون الفيتامينات مفيدة؟ ومتى تصبح مضرة
عدم الافراط في تناولها
لا يجوز للمريض أن يستخدم أقراص الفيتامينات بدون استشارة الطبيب المختص، وخاصة إذا كان المريض يتناول دواء آخر بالتزامن مع الفيتامينات المراد أخذها.

 

 

 

اللجنة الاعلامية

الثلاثاء ٢٥/ ١/ ٢٠٢٢

Published in اخر الاخبار

   استمرارا لسلسلة محاضرات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة في الجامعة، بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد المحترم وثلة من الأكاديميين والباحثين، ألقى التدريسي في المركز م.د. موفق حسين محمد محاضرته يوم الثلاثاء الموافق ٤/ ١/ ٢٠٢٢ الساعة العاشرة والنصف صباحا.

   هدفت الحلقة النقاشية الى تسليط الضوء على مشاكل التلوث البيئي المتعلق بالتسربات النفطية في البيئة المائية وأنجع الطرق والآليات لخفض تأثيراتها الضارة على النظم البيئية بمختلف مكوناتها.

   ذكر المحاضر بأنه عند دراسة حوادث التسرب النفطي، عادةً ما يرد الى الأذهان تحطم ناقلات النفط العملاقة وانسكاب شحناتها النفطية في عرض المياه المفتوحة كالمحيطات والبحار والخلجان ولما لها من تأثيرات قصيرة وطويلة الأمد على النظم الإيكولوجية. بل أن تأثيرات هذا النوع من التلوث يمتد الى أكثر من ذلك من خلال تحطيم أجزاء رئيسية من السلاسل الغذائية التي تمثل أحد مصادر الغذاء الرئيسية للتجمعات البشرية.

   وتعتبر أنظمة المياه الداخلية كالأنهار والبحيرات والأهوار من أكثر النظم المائية حساسية تجاه حوادث التسرب النفطي سواء على مستوى الموطن البيئي أو التنوع الحيوي والحياة البرية، ولهذا يتوجب بالضرورة اعتماد آليات تقنية لاحتواء وإزالة البقع النقطية المتسربة للحد من التدهور البيئي الناجم عن هذه التسربات وحماية النظم البيئية والحفاظ على أنماط الحياة البرية.

 ختاما اشار المحاضر الى ضرورة الوصول الى توصيات من شأنها إنضاج نظم المراقبة والإدارة البيئية للحد من مخاطر حوادث التسربات النفطية وآثارها البيئية والصحية.

 

اللجنة الاعلامية

الثلاثاء ٤/ ١/ ٢٠٢٢

Published in اخر الاخبار

    حصل مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية اليوم الثلاثاء الموافق ٢٨/ ١٢/ ٢٠٢١ على الميدالية الذهبية والفضية بعد مشاركته ببراءتي اختراع من خلال الدكتور محمد مؤيد طه والمدرس المساعد زهراء زهراو فرحان في المعرض الرابع لبراءات الاختراع والنماذج الصناعية الذي اقامته هيأة البحث والتطوير الصناعي/ وزارة الصناعة والمعادن وبالتعاون مع الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وإتحاد الصناعات العراقي بمُشاركة ( ٢٤٣ ) براءة ونموذج صناعي مقبول بكافة الإختصاصات من الوزارات والمؤسسات العلمية وبحضور مُدير عام الهيأة  ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس إتحاد الصناعات العراقي ومُمثل من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وجمعٌ من الباحثين والمُبتكريـن.

    وقد تم تقييم براءات الاختراع المشاركة في المعرض من قبل لجنة مختصة لتعلن اثناء فعاليات المعرض عن البراءات الفائزة بالمرتبة الاولى وتكريم المبتكرين بميدالية ذهبية والمرتبة الثانية بميدالية فضية تقديرا لابداعهم، بينما تم تكريم المرتبة الثالثة بميدالية برونزية.

 

Published in اخر الاخبار
Top