المؤتمر العلمي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة

 

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد الرزاق العيسى وبحضور السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الأستاذ الدكتور امين دواي ثامر نظم مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنلوجية المؤتمر العلمي الثالث للبيئة والتنمية المستدامة في الفترة 15-16/11/2017 وقد كانت جلسة الافتتاح يوم الأربعاء الموافق 15 تشرين الثاني وعلى قاعة مسرح الجامعة التكنولوجية. وقد توزعت فعاليات المؤتمر على يومين بواقع جلسة الافتتاح وجلستين علميتين في اليوم الأول وثمانية جلسات علمية في اليوم الثاني.

بدأت جلسة الافتتاح بالنشيد الوطني ثم تلاوة عطرة في القران الكريم بعد ذلك تحدث السيد رئيس الجامعة في كلمة افتتاح المؤتمر التي رحب في مستهلها بالحاضرين ثم تحدث عن أهمية المؤتمر من ناحية أهمية البيئة والتنمية المستدامة في عصرنا الراهن. وقد حضر حفل الافتتاح أكثر من 300 شخصية أكاديمية ومهتمة بقضايا البيئة والتنمية المستدامة من الجامعات العراقية ومن مختلف الوزرات ومؤسسات الدولة فضلا عن القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بشؤون البيئة.

بدأت الجلسة العلمية برئاسة الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسن عطية مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والتي تضمنت محاضرة الافتتاح للأستاذ الدكتور إبراهيم بحر العلوم الموسومة (الصناعة النفطية بين الاستدامة البيئية ومتطلبات التنمية) التي تطرق فيها الى أهمية تطبيق مبادئ الاستدامة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية وخصوصا فيما يتعلق باستخراج النفط والصناعات النفطية وقد جرت مناقشة مستفيضة شارك فيها العديد من الحضور في الجلسة.

اما الجلسة العلمية الثانية فقد كانت برئاسة الأستاذ الدكتور رياض حسن هادي الانباري رئيس قسم هندسة البناء والانشاءات والتي طرحت فيها خمسة محاضرات علمية عن متطلبات التنمية المستدامة للأهوار العراقية واهمية الطاقات المتجددة في تحقيق التنمية المستدامة فضلا عن التقييم البيئي للمواقع الملوثة في العراق.

وفي اليوم الثاني تم عقد ثمانية جلسات علمية توزعت على أربعة قاعات في بناية مركز بحوث البيئة والتي تم فيها عرض ومناقشة (51) بحث علمي في مختلف المحاور البيئية والتنمية المستدامة. وفي الختام عقدت الجلسة الختامية للمؤتمر برئاسة الأستاذ الدكتور سامي أبو النون عجيل مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والتي تضمنت كلمة للأستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد مدير مركز بحوث البيئة تحدث فيها عن أهمية تنظيم مثل هذه المؤتمرات العلمية التي تعد نافذة للتواصل العلمي بين المختصين في مجال البيئة والتنمية المستدامة وتقدم فيها بالشكر والثناء لكل من حضر وساهم في فعاليات المؤتمر ببحث او مناقشة كما تقدم بالشكر والتقدير الى رئاسة الجامعة  والجهات الساندة واللجان المشرفة والتحضيرية والعلمية واللجان الساندة الأخرى ثم تم توزيع الشهادات التقديرية على أعضاء لجان المؤتمر والمشاركين والمساندين. 

 

 

 

 

 


 

Read 59 times

اعتمادية المركز                 الموسم الثقافي             تقارير الاثر البيئي                   ورش العمل

9 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

                     مصممو الموقع

Top