زيارة علمية لطلبة قسم الهندسة الكيمياوية لمركز البحوث البيئية

نظم قسم الهندسة الكيمياوية/ فرع الهندسة الكيمياوية والتلوث النفطي وبأشراف م. د. سميرة نجم عبدالله، م. م. سارة عبدالسلام حطاب، ر. م. اقدم وجدان حاتم، زيارة علمية لطلبة المرحلة الرابعة (20 طالب)- الدراسة الصباحية (مختبر معالجة المياه) الى مركز البحوث البيئية يوم الاحد المصادف 28/4/2024 من اجل الاطلاع الميداني والاستفادة العلمية والتعرف على الفحوصات والأجهزة لدى المركز ذات الصلة بطبيعة عملهم.
استقبل السيد رئيس قسم التلوث البيئي م. د. مخلد عامر حسين الحضور في قسم التلوث البيئي ورحب بهم وأعطى ايجاز تعريفي غطى نشأة المركز والهيكلية الإدارية والمهام التي يقوم بها المركز من حيث الأنشطة والفعاليات بشكل عام ومن ثم تطرق الى قسم التلوث البيئي بشكل خاص من حيث التوصيف الوظيفي والمختبرات العاملة فيه وبين لهم بان مختبر التحليل الآلي ومختبر التربة والمياه كانت حاصلة على شهادة الاعتماد ذات الرقم (TL 012) من الهيأة العراقية للاعتماد (IQAS)-قسم اعتماد المختبرات- وزارة التخطيط بموجب المواصفة (ISO/IEC 17025:2005) في مجال اختبارات المواد الكيميائية والان في طريقها للتجديد.

بعدها انتقل الحضور الى مختبر التحليل الآلي حيث قام جنابه بإعطاء ايجاز تعريفي عن طبيعة عمل المختبر والأنشطة التي يقوم بها في مجال اجراء الفحوصات المختبرية واعطى نبذة تعريفية عن جهاز قياس الامتصاص الذري ونطاق عمل هذا الجهاز في اجراء الفحوصات اللازمة في مجال تقدير العناصر الثقيلة في التربة والمياه.
وبموجب منهاج الزيارة المقترح من قبل قسم الهندسة الكيمياوية، قام السيد رئيس القسم بإعطاء محاضرة شاملة عن مفهوم المياه العادمة ومياه الصرف الصحي بنوعيها السوداء والرمادية والمياه الصناعية بأنواعها المختلفة والمياه الزراعية والتجارية وغيرها، فضلاً عن مياه الشرب والتعرف عن خصائصها واهم الطرق التقليدية والمتقدمة في معالجتها.
وقد ابدى الحضور من الطلبة والكادر المرافق لهم اعجابهم الشديد لما شاهدوه واستمعوا اليه وتفاعلوا في استثمار هذه الزيارة والاستفادة من الخبرة المتاحة بطرح العديد من الأسئلة والاستفسارات التي تتعلق بمشاريع تخرجهم في كلا الجانبين النظري والعملي وعبروا عن شكرهم وامتنانهم للقسم والمركز. وقبل المغادرة تم اخذ مجموعة من الصور التذكارية لتوثيق هذه الزيارة.

 

Top