Items filtered by date: أيار 2023

نشرت الأستاذ المساعد الدكتور ازهار محمود حليم-رئيس قسم التقنيات البيئية بحث في مجلة (Applied Nanoscience) وهي احدى المجلات العالمية الرصينة والمصنفة ضمن الربع الاول والتابعة الى دار نشر(Springer)  بعنوان

(The antimicrobial effect of simultaneously applying different diode lasers and silver nanoparticles synthesized by laser ablation on bacterial dental caries)

 

تناول البحث تصنيع جسيمات الفضة النانوية باستخدام تقنية الاجتثاث بالليزر لصفيحة فضة نقية مغمورة في ماء مقطر وكبريتات دوديسيل الصوديوم على التوالي عند الظروف الاتية (الطول الموجي 1064 نانومتر باستخدام طاقة 600 مللي جول، المدة الزمنية للنبضة 10 نانوثانية، معدل التكرار 5 هرتز). كما اخذ البحث بنظر الاعتبار التاثير التآزري لليزرات واطئة الطاقة عند طول موجي 635 نانومتر وطاقة 1000 ميلي واط وطول موجي (445 و650 نانومتر) وطاقة 100 ميلي واط على التوالي على بكتريا (Streptococcus mutans) المسببة لتسوس الاسنان.

اشارت النتائج العملية الى ان عينات الفضة النانوية المحضرة بأحجام تتراوح من 5 إلى 45 نانوميتر وجسيمات الفضة النانوية اثرت بشكل كبير على عيوشية وفعالية البكتريا المقاسة عند التراكيز (0.0، 25، 50، 100، 200) ميكروغرام/مل. وقد لوحظ بان هذه التراكيز المؤثرة انخفضت الى (0.0، 25، 50، 75، 100) ميكروغرام/مل بوجود الليزر كعامل مساعد في عملية التثبيط.

 

Published in اخر الاخبار

يسعى مركز بحوث البيئة دائماً الى مد جسور التعاون العلمي البناء مع المؤسسات الرسمية في كلا القطاعين الحكومي والخاص، واستمراراً الى هذا النهج البناء، قامت السيدة مدير مركز بحوث البيئة أ.د. زينب بهاء محمد يرافقها السيد رئيس قسم التنمية المستدامة م.د. عباس جواد كاظم و م.م. احمد صفاء عبدالحسن-التدريسي في المركز بزيارة مركز البحث والتطوير النفطي التابع لوزارة النفط يوم الأربعاء المصادف 24/5/2023.

عُقدت ندوة علمية مشتركة ما بين المركز وقسم بحوث البيئة والتآكل على قاعة الرافدين بحضور السيد مدير مركز البحث والتطوير النفطي الأستاذ المهندس علي جاسم حمود والخبير زيدون خلف مدير قسم بحوث البيئة والتآكل ومجموعة من كوادر المركز. رحب السيد مدير مركز البحث والتطوير النفطي بالوفد الزائر وأوضح طبيعة عمل مركزهم والنشاطات التي يقدمها في مجال البحوث الدارسات واكد على أهمية الانفتاح على المراكز البحثية في الجامعات. اُفتتحت الندوة بعرض تقديمي قدمته السيدة مدير مركز بحوث البيئة تناول إعطاء نبذة تعريفية عن نشأة ورؤية ورسالة واهداف المركز، فضلاً عن الأنشطة التي يقوم بها في مجال الفحوصات المختبرية واجراء دراسات الأثر البيئي لصالح وزارة البيئة وتقديم الاستشارات العلمية والهندسية والفنية في قطاع البنى التحتية والمياه والطاقة والنفط وغيرها. وقد تبلورت النقاشات الى وضع خارطة طريق للأعداد الى ابرام اتفاقية تعاون علمي بين المركزين في مجال حل المشاكل الصناعية التي تواجه الصناعة النفطية.

وفي ختام الزيارة ابدى الطرفين حرصهما على المضي قدماً في تعزيز العمل المشترك البناء خدمةً للصالح العام. 

Published in اخر الاخبار

 

ضمن نشاط التعاون العلمي بين مركزنا ومؤسسات التعليم العالي وبموجب الامر الإداري (15/1/1140 في 11/4/2023) والصادر جامعة بغداد- كلية الهندسة-الدراسات العليا، قامت أ.د. زينب بهاء محمد - مدير مركز بحوث البيئة بالمشاركة في لجنة مناقشة طالبة الماجستير حنين علي عبد الرزاق في اختصاص هندسة البيئة لبحثها الموسوم تحت عنوان

“An experimental Study for the Removal of Toxic Contaminants from Aqueous Solutions by using Green Synthesis of TiO2 in Advanced Oxidation process”

بتاريخ 4/5/2023 على قاعة المناقشات في قسم الهندسة البيئية. ولمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على كتاب الامر الإداري المرفق. 

 

Published in اخر الاخبار

نشرت وكالة حماية البيئة الامريكية (EPA)  على موقعها الرسمي بحثاً بعنوان

Sulphide pollutants elimination and degradation in petroleum wastewater by ozonation process 

يعود للمدرس الدكتور ثائر منعم الجادر-التدريسي في مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية، علماً أن البحث منشور مسبقاً في عام (2021) في مجلة عالمية ضمن مستوعب سكوبس (IOP Conference Series: Earth and Environmental Science). وتتلخص فكرة هذا البحث في تطوير عملية أكسدة كيميائية فعالة باستخدام مولد الأوزون OZ-3G، وذلك لغرض تفكيك وتقليل سمية الكبريتيد في مياه المخلفات البتروكيمياوية. واشارت النتائج التي تم التوصل اليها بان الاكسدة باستخدام طريقة الأوزون هي قابلة للتطبيق من الناحية العملية في معالجة مياه المخلفات الناجمة عن المصافي النفطية. وللمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على البحث وتفاصيله من خلال الرابط التالي:

https://hero.epa.gov/hero/index.cfm/reference/details/reference_id/8737468

 

Published in اخر الاخبار

ضمن نشاط التعاون العلمي بين مركزنا وقسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية وبموجب الامر الإداري (372 في 10/4/2023) والصادر عن قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية ، قامت أ.م.د. ازهار محمود حليم - التدريسية في مركز بحوث البيئة بالمشاركة كعضو/مشرف في لجنة مناقشة طالبة الدكتوراه روئ حبيب عباس - تخصص هندسة الليزر لبحثها الموسوم تحت عنوان

"Laser ablation in liquid based on metallic nanoparticles for dental caries prevention"

بتاريخ 2/5/2023 على قسم هندسة الليزر والالكترونيات البصرية /الجامعة التكنولوجية. ولمزيد من التفاصيل، يمكن الاطلاع على كتاب الامر الإداري المرفق.

 

Published in اخر الاخبار
الصفحة 1 من 2
Top