محاضرة بعنوان (تأثير عوادم محركات الاحتراق الداخلي على تلوث الهواء)

القى التدريسي م.م عبدالرحمن شاكر محمود ضمن فعاليات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة/ الجامعة التكنولوجية محاضرة بعنوان (تأثير عوادم محركات الاحتراق الداخلي على تلوث الهواء) يوم الاربعاء الموافق 20/3/2019 ، حيث تلخصت المحاضرة بالآتي:

ان الزيادة في استخدام وسائل النقل من طائرات وسفن وقطارات وسيارات ساهمت كثيرا في خدمة الانسان بشكل كبير من تسهيل الحركة والتنقل والاستفادة من الوقت. الا ان هذا التطور المهم أدى إلى ظهور الكثير من المشاكل والعواقب السيئة على صحة الإنسان وعلى كل الكائنات الحية وعلى البيئة, نتيجة التلوث الصادر من هذه الوسائل خاصة انبعاثات عوادم المحركات.

تعتبر محركات الاحتراق الداخلي بمختلف أنواعها وأستخداماتها تشكل مصدراً رئيساً لا يستهان به في مجال تلوث الهواء، بسبب ماتنتجه هذه المحركات من انبعاثات ضارة التي لها آثاراً سلبية على الإنسان وسائر الكائنات الحية. ومن اهم هذه الانبعاثات هي اكاسيد النتروجين وأول اوكسيد الكربون وثاني اوكسيد الكربون والهيدروكاربونات الغير محترقة والدخان. ايضا, ان اهم التأثيرات البيئية لنواتج احتراق الوقود وهي ظاهرة الاحتباس الحراري والامطار الحمضية والتي تؤدي الى القضاء على التنوع الحيوي وتسبب العديد من الامراض لدى الانسان.

 لذلك يجب البحث عن وسائل تساعد في الحد من هذه الانبعاثات مع الحفاظ على اداء المحرك. هنالك عدة طرق تساعد في تقليل انبعاثات العادم منها: تغيير بعض معلمات المحرك مثل نسبة الانضغاط, اعادة تدوير غاز العادم, توقيت الحقن و ضغط الحقن. ايضا يمكن استخدام وقود الديزل الحيوي بنسب مختلفة ومزجها مع وقود الديزل النقي, وكذلك اضافة بعض المواد الكيمياوية على الوقود كلها تساعد في الحد من الانبعاثات وبالتالي تقليل تلوث الهواء.

 

Top