Explore

الاتصال في وقت الكوارث و الازمات

الاتصال في وقت الكوارث والازمات 

د. ازهار محمود حليم   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مركز بحوث البيئة / الجامعة التكنولوجية

ما هي الازمة: يمكن تعريف الازمات على انها احداث سريعة ومفاجئة تؤثر على اعداد كبيرة من الناس او على كافة شرائح المجتمع.

هل جميع الازمات ذات مصدر واحد؟  ممكن ان تكون الكوارث والازمات طبيعية مثل الاوبئة، الفياضانات، البراكين، الزلازل، والاعاصير.  وممكن ان تكون من صنع الانسان كالهجمات الارهابية والحروب والتسرب الكبير للمواد الخطرة والسامة وغيرها من الاحداث.

ماذا نعني بالاتصال؟ يكون الاتصال في الحالات الطبيعية صعبا، لكن الاتصال خلال الازمات يكون اكثر صعوبة لانه يتطلب اتخاذ قرار سريع تحت الضغط الشديد. الاتصال خلال الازمات هو المعلومات التي يتم تبادلها بين السلطات العامة والمنظمات ووسائل الإعلام والأفراد والجماعات المتضررة من جراء الازمة.

من المسؤول عن عملية الاتصال؟  تقع مسؤولية الاتصال على اصحاب القرار من خلال صياغة رسائل التواصل بين السلطات المختلفة والجمهور المتلقي وتمتاز هذه الرسائل بانها تكون قصيرة، ومركزة، ذات مدلولات ومعاني كبيرة في جمل قصيرة وواضحة حتى تكون مفهومة لاكبر عدد من شرائح المجتمع، كما يجب ان تكون الرسائل ذات مصداقية عالية وخالية من التزييف والتسويف لتفويت الفرصة على المغرضين ومروجي الاشاعات من اخذ الدور الاكبر في ادارة الازمات.  ويجب ان تمتاز الرسائل بالدورية اي ان الجهات المرجعية توجه رسائل توجيهية كل 24 ساعة مثلا اي يكون وقت توجيه الرسالة معلوما لدى اكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع، ان يكون شكل الرسالة بصيغة خطاب، مؤتمر صحفي، او مقابلة خاصة مع شخصية ذات تاثير ايجابي وتمتاز بالثقة العالية والعلمية والقدرة التقنية والفنية على ادارة الازمة.

  ماذا تتضمن هذه الرسائل؟ تتضمن الرسائل (خطابات السلطات) حجم الكارثة او الازمة، مكان الوقوع، زمن الوقوع، اجراءات الاستجابة، خطوط الاتصال، تسمية الجهات المرجعية التي تشترك في ادارة الازمة، تسمية المسؤولين واصحاب القرار، مصادر التمويل، احصائيات بحجم الاضرار المادية والبشرية، السيناريوهات المقترحة من قبل الجهات المرجعية لتقليل اثار الازمة، وغيرها من المعلومات المستجدة التي تتطلب الاعلان عنها اولا باول كما ومن الضروري ان تاخذ الرسائل ترقيما وتسلسلا زمنيا ممنهجا لكي يمكن الرجوع اليها للكشف عن مجريات الازمة وتعتبر وسيلة توثيق معتبرة للتسلسل الزمني لاحداث الكارثة. تصنف الدول والحكومات والمنظمات على اساس قابليتها في ادارة الازمات والكوارث على انها متقدمة ومتخلفة، وغالبا ما تقع دول متقدمة فريسة سهلة للكوارث فتكون نتائج الازمة كارثية وكبيرة جدا بسبب سوء الادارة، وضعف الاستجابة، والتاخر في اخذ القرار المناسب، فيقتضي تدخل دول وحكومات ومنظمات اخرى لمساندتها في ادارة الازمة لكي تنحسر رقعة التاثير ولا يخرج الموضوع عن السيطرة.

ما هي وسائط الاتصال؟ تتعدد وسائل الاتصال بالجمهور وتعتمد اساسا على التطور التقني، سابقا كان الاتصال يقتصر على وسائل الاعلام المقروءة كالصحف والنشرات الورقية التي تصدر التعليمات بشكل مطبوع، وتمتاز هذه الطريقة بمجموعة من السلبيات لانه لا ليس جميع فئات المجتمع تستطيع القراءة كما ان هذه الصحف لا تصل الى جميع المدن والقرى لنشر الوعي والارشادات الضرورية لتجنب المخاطر. بعدها تعددت وسائل الاتصال لتشمل التلفاز والراديو، وحاليا تشمل وسائط اعلامية اكثر رواجا واعمق تاثيرا كالرسائل النصية القصيرة على جهاز المحمول، الشاشات العملاقة في الساحات والميادين وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث الالكتروني، اما شكل الرسالة نفسها فقد تغير من المقال المطبوع الى الصورة الصغيرة ذات المعاني الكثيرة.

واذا سلطنا الضوء على سيناريوهين مختلفين للاستجابة لتفشي وباء كورونا [COVID-19)  النموذج الاول هو النموذج الايراني الذي امتاز ببطأ الاستجابة، والتهاون وعدم الجدية في ادارة الازمة من خلال الاستمرار في ممارسة الانشطة اليومية السياسية والرياضية والدينية دون الاكتراث الى توجيهات منظمة الصحة العالمية بجدية موضوع التفشي، غياب الخطاب الموحد، التراشق بالتهم والقاء اللوم على جهات خارجية في تفشي الوباء والتركيز على نظرية المؤامرة في احداث الازمة الداخلية، النموذج الاخر هو النموذج العراقي ذو الحدود الطويلة والمفتوحة مع جمهورية ايران الاسلامية حوالي 1200 كلم، كان سيناريو تدارك الازمة مبكرا من خلال غلق اكثر من نصف المعابر مع ايران بحلول السابع من اذار الماضي منع التجمعات والزيارات، منع الانشطة الدينية والرياضية والسياسية، غلق الجامعات والمدارس، واخيرا فرض حضر تجوال شامل، كما امتاز الخطاب العراقي بالموضوعية والدقة والمرجعية ( خلية الازمة برئاسة وزير الصحة)، وعلى الرغم من ضعف الامكانات المادية مقارنة مع دولة ايران الا ان وجود خطة طوارئ مكتوبة حددت بشكل دقيق المسؤوليات والادوار وكانت النتائج جيدة مع ضعف التزام الجمهور في كثير من المناسبات.

ادارة مخاطر COVOD-19 على موظفيك ومؤسستك

 ادارة مخاطر COVOD-19  على موظفيك ومؤسستك

د. ازهار محمود حليم   عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

مركز بحوث البيئة / الجامعة التكنولوجية

يعود فيروس كورونا الى مجموعة الفايروسات التاجية كورونا بيتا، ويمتاز بحساسيته العالية الى الاشعة فوق البنفسجبة، ويمكن اتلاف جسيمة الفايروس بتعريضها للحرارة بدرجة 56 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة او بمعاملته باحد المطهرات الحاوية على الكلور او الكحول بتركيز %60-%70 او بحامض الخليك او بيروكسيد الهيدروجين. سمي من قبل اللجنة الدولية لتصنيف الفايروسات في منظمة الصحة العالمية بفايروس كورونا المستجد-19 (COVID-19)  اوسارس كوف2. ولاجل تجنب الاصابة بهذا الفيروس علينا ان نحصي مصادر الاصابة به والمتمثلة بالعدوى من الاشخاص المصابين عن طريق انتقال الرذاذ المتطاير خلال الكلام او السعال والعطاس، او من ملامسة السطوح الملوثة بالفايروس والتي تحتفظ بجسيمات الفايروس بشكله الفعال لمدة تتراوح من عدة ساعات الى عدة ايام.

لذلك يجب ملاحظة الاجراءات الاتية وتطبيقها قبل وخلال وعند الذهاب الى عملك لتقلل من انتشار الفروس وتمنع انتقال العدوى وتذكر ان الجميع مسؤول عن الحد من انتشار الفايروس ونشر المبادئ الصحية السليمة لتقليل العدوى.

1. الاجراءات الواجب اتباعها قبل الذهاب الى العمل

  • تاكد من انك لا تعاني من احد الاعراض الاتية، ارتفاع درجات الحرارة، السعال الجاف ، الاعياء.
  • انك لم تسافر من والى الاماكن التي اعلنت تفشي الفيروس.
  • انك لم تتصل او تلامس اشخاص قادمين من اماكن انتشار الفايروس.
  • انك لم تلامس اشخاص مصابين بارتفاع الحرارة ويشكون من صداع واعياء وسعال جاف.

2. عند التنقل بالمواصلات العامة للذهاب الى عملك

  • حاول استخدام المواصلات العامة باقل صورة ممكنة.
  • حاول السير الى العمل اذا كانت المسافة قريبة.
  • عند اضطرارك لركوب المواصلات العامة فعليك ارتداء الكمامة الطبية، وعدم ملامسة الاسطح قدر الامكان.
  • احفظ مسافة متر واحد بينك وبين بقية الاشخاص ( التباعد الاجتماعي)
  • لا تلامس الفم والعين والانف قبل غسل او تعقيم اليدين.
  • افتح نوافذ السيارة طوال الطريق، واذا شغل السائق التكييف ليجعله على وضع المروحة.

3. الاجراءات الواجب اتباعها قبل دخولك مكان عملك

  • قس درجة الحرارة قبل دخولك الى بناية عملك، ويمنع العاملين الذين تزيد حرارتهم على ٥3م من الدخول.
  • البس الكمامة الطبية.
  • لا تستخدم المصعد اذا لم تكن مضطرا اما اذا كنت مضطرا فعليك مراعاة عدم اللمس المباشر للازرار.
  • استخدم المنديل الورقي للمس الازرار وتخلص منه مباشرة بعد الاستخدام.
  • عدم استخدام المصعد اذا كان مكتضا والمحافظة على التباد الاجتماعي.

4. الاجراءات الواجب اتباعها خلال ساعات العمل

  • تهوية المكتب او مكان العمل.
  • لبس الكمامة الطبية.
  • تنظيف وتعقيم الاسطح والايدي بصورة مستمرة باحد المطهرات المعروفة والفعالة.
  • عدم الاكل والشرب خلال ساعات العمل.
  • المحافظة على مسافة متر واحد مع الاخرين.
  • تقليل الحركة قدر الامكان وعدم زيارة الاخرين في مكاتبهم.
  • تعقيم الطرود، وعدم ملامسة موظفي التسليم وتجنب استلام الطرد في مجموعات كبيرة.
  • اقرا الارشادات والتعليمات عن انتشار الوباء وثقف نفسك قدر المستطاع.
  • عدم الانجرار للاشاعات والاقاويل والمصادر غير الموثوقة في نشر الاخبار.
  • متابعة والاستفادة من تجارب العالم الناجحة في محاربة الوباء.
  • الاعتماد على البيانات الرسمية من ذوي الاختصاص او المنظمات المعتمدة كمنظمة الصحة العالمية WHO ومراكز السيطرة على الاوبئة ومنع انتشارها CDC.
  • اتباع التعليمات والارشادات الصادرة من حكومة بلدك ووزارة الصحة ومن ادارة مؤسستك.

5. الاجراءات الواجب اتباعها من قبل ادارة المؤسسة 

  • استئناف او ايقاف العمل وفق قواعد وقوانين الحكومة، وفي حالة استأناف العمل يجب مراعاة واتباع الاتي.
  • توفير التجهيزات اللازمة لاستئناف العمل في المؤسسة مثل ( الكمامات، الكفوف، مواد التعقيم، اجهزة قياس الحرارة، ملصقات التوعية والتحذير).
  • وضع خطة طوارئ ووضع شخص مسؤول لمتابعة تنفيذها، وامداد الموظفين بالتعليمات اللازمة للوقاية والصحة العامة.
  • منع الموظفين القادمين من اماكن انتشار الفيروس والملامسين لاشخاص مصابين من العمل قبل التاكد التام من خلوهم من الاصابة.
  • متابعة الحالة الصحية للموظفين وبشكل يومي ومنع من تظهر عليه علامات الاصابة من مواصلة الدوام.
  • منع التجمعات وعقد الاجتماعات والمؤتمرات والندوات خلال تفشي الوباء والاستعانة بالطرق البديلة لذلك، ( التواصل الالكتروني).
  • اذا كانت المؤسسة مكتضة بالموظفين فيمكن تنظيم ساعات العمل لتقليل الاحتكاك ومراعاة التباعد الاجتماعي.
  • العمل على رفع درجة الوعي لدى العاملين من خلال رسائل التوعية والتواصل الالكتروني وتضمين الشاشات المتحركة نصائح ومانشيتات للمحافظة على الصحة العامة.
  • وضع قواعد الوقاية من الوباء للمراجعين والزوار من خلال الاتي.
  • الزامهم بتعقيم الايدي ولبس الكمامة قبل الدخول الى مكان العمل.
  • تخصيص مكان واحد محدد لاستقبالهم.
  • تخصيص موظف واحد مدرب للتعامل معهم وانجاز عملهم، ومنعهم من التجوال غير المبرر داخل اروقة البناية.
  • توجيههم وتزويدهم بالمعلومات عن كيفية استخدام المصعد، والحمامات.
  • لا يسمح للزوار من تناول الطعام او التدخين خلال فترة تواجدهم داخل المؤسسة.
  • تعقيم وتطهير كافة الاماكن داخل المؤسسة والمبالغة في تعقيم وتطهير الحمامات ودورات المياه.
  • التعقيم باحد مركبات الكلور ( هايبوكلورات الصوديوم) للارضيات والاسطح والمراحيض.
  • وضع قناني تحتوي على محلول كحولي مخفف (70%) لتعقيم الايدي في الاماكن المتفرقة من البناية.
  • تخصيص كادر عمل للتطهير والتعقيم وتزويدهم بالمستلزمت الضرورة للحماية الشخصية ( بدلات عل، كمامات، نظارات، كفوف).
  • اعتماد الطريقة الرطبة في التنظيف وتجنب اثارة الغبار التي قد تحمل جسيمات الفايروس وتسهل استنشاقها من قلبل الاخرين.
  • تعقيم مكيفات الهواء باحد المعقمات السابقة الذكر وتجنب تشغيل التكييف المركزي وقت انتشار الاوبئة.

6. مهارات صحية عامة

  • لبس الكمامة: استخدم الكمامة المناسبة للوجه، اللون الداكن للخارج والفاتح للداخل، الضغط على الشريط المعدني لضمان التصاق الكمامة جيدا، أفرشها على الوجه لتغطي الانف والفم والذقن.
  • غسل اليدين: اغسل اليدين بالماء، ضع كمية من الصابون ، ادلك جيدا بين الاصابع واطراف الاصابع وراحة اليد، كرر العملية لمرة او مرتين لضمان ازالة كافة ما علق بها وتذكر ان النقطة الاساسية لغسل اليدين هي التدليك الجيد، نشف يديك بمنديل جاف واغلق الصنبور بمنديل.

  • تعقيم المصعد: رش المصعد من الاعلى الى الاسفل بمعقم الكلور، وامسح الازرار بقطنة مبللة بالكحول بتركيز 70% وتاكد ان المسح يكون باتجاة واحد من الاعلى الى الاسفل وليس ذهابا وايابا، المطهر المتبقي يمسح من ارضية المصعد بعد 30 دقيقة من الرش.
  • تطهير الاسطح: تاكد من تطهير وتعقيم كافة الاسطح، كالطاولات والمكاتب والابواب والمقابض والحنفيات بمحلول الكلور بتركيز 500 مليغرام/ لتر ولاكثر من 30 دقيقة يوميا.

الاحداث القادمة

Has no item to show!
Top