الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 20:49

الفيتامينات: الاستخدامات والمخاطر

" الفيتامينات الاستخدامات والمخاطر "


استمرارا لسلسلة محاضرات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية، بحضور السيد مدير المركز الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد المحترم وحضور ثلة من الأكاديميين والباحثين، ألقت م.م. ضحى جواد مهدي تدريسية في قسم التنمية المستدامة في المركز محاضرته يوم الثلاثاء الموافق ٢٥/ ١/ ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٠صباحا في القاعة الزرقاء..

بدأت المحاضرة بتعريف الفيتامينات هي مركبات عضوية ضرورية لعمل الأنزيمات والعمليات الحيوية في جسم الإنسان وليس لجسم الإنسان القدرة على تصنيعها لذلك يحتاج للحصول عليها ضمن الوجبات الغذائية اليومية من مصادر حيوانية ونباتية مختلفة.


"فيتامين E" من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم ويعمل على تعزيز الجهاز المناعي، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ومضادات أكسدة، مما يحمي من الأمراض التي يتعرض إليها الجسم، ومساعدة الخلايا على التجدد ما يجعل له دورا كبيرا في العناية بالبشرة والشعر. ومصادره من (الفواكه، الخضروات، السمك المكسرات، زيت بذرة القمح، الحليب، البيض) واعراض نقصه وماذا يسبب إذا تناول بإفراط وما الامور التي يجب اتباعها قبل تناوله وأفضل وقت لتناوله.


وكذلك تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، للحفاظ على الصّحة البدنية والنفسية والعقلية، وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، حيث يجب الحصول عليها بكمياتٍ معينة تختلف حسب اختلاف المرحلة العُمرية للإنسان، ويرافق نقصها في الجسم العديد من الأعراض الخطيرة.
ختاماً فقد جاءت هذه المحاضرة بمجموعة توصيات، وهي:
يجب ان نعرف ما يحتاج الجسم من الفيتامينات من خلال عمل تحليل الدم
التركيز على الغذاء الصحي من خلال الحفاظ على الصحة وتعزيز الجهاز المناعي
يجب ان نعرف متى تكون الفيتامينات مفيدة؟ ومتى تصبح مضرة
عدم الافراط في تناولها
لا يجوز للمريض أن يستخدم أقراص الفيتامينات بدون استشارة الطبيب المختص، وخاصة إذا كان المريض يتناول دواء آخر بالتزامن مع الفيتامينات المراد أخذها.

 

 

 

اللجنة الاعلامية

الثلاثاء ٢٥/ ١/ ٢٠٢٢

Read 133 times Last modified on الثلاثاء, 25 كانون2/يناير 2022 20:50
Top