الاخبار العاجلة

الاخبار العاجلة (92)

في خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، نظم قسم التنمية المستدامة في مركز بحوث البيئة ندوة علمية بعنوان "إزالة النظائر المشعة من المياه الملوثة باستخدام المواد المتراكبة (كاربون - زيولايت)" وذلك في يوم الاثنين المصادف 25-12-2023 وعلى القاعة الخضراء في قسم هندسة الاتصالات. وقد تم إلقاء المحاضرة من قبل الدكتور سلام خضير عبد الله الناصري، مدير مديرية السلامة الإشعاعية والنووية في هيئة الطاقة الذرية العراقية.

تأتي هذه الفعالية ضمن التعاون بين مركز بحوث البيئة وقسم هندسة الاتصالات، وتهدف إلى نقل المعرفة والوعي حول استخدام تقنيات حديثة في مجال إزالة التلوث الإشعاعي من المياه. افتتح الدكتور عباس جواد كاظم، رئيس قسم التنمية المستدامة، الجلسة التي أكد فيها على أهمية هذا النشاط كجزء من جهود القسم في نشر الوعي بأهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها.

في مقدمة المحاضرة، قدّم الدكتور سلام خضير عبد الله الناصري نظرة عامة عن الأنشطة الإشعاعية وأنواعها، مع التركيز على تأثيراتها وكيفية السيطرة عليها. ومن ثم، تناول الحديث تقنية مبتكرة تعتمد على استخدام المادة المعدنية "زيولايت" كمبادل أيوني، بالإضافة إلى دمجها مع الكاربون لتحقيق زيادة في المساحة السطحية وتعزيز الكفاءة في إزالة الملوثات الإشعاعية من الوسط المائي.

وفي سياق دراسته، قام الدكتور الناصري بتسليط الضوء على خصائص المواد المستخدمة وطرق المزج بينها، مع التركيز على فعالية إزالة النظائر المشعة بعد استخدام مواد مختلفة في تحضير الكاربون. تميزت المحاضرة بتقديم نتائج دراسات علمية تفصيلية حول تلك التقنيات، مما أثرى المناقشات والتفاعلات بين الحضور.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تأتي ضمن محور الابتكار البيئي والتصميم المستدام وهو واحد من عشر محاور حددها قسم التنمية المستدامة كهدف لزيادة التوعية والمعرفة بها لهذا العام 2023-2024.

التقى معالي وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي السيدة مدير مركز بحوث البيئة الاستاذ الدكتور زينب بهاء محمد وبحضور مستشار رئيس الجمهورية الدكتور عدنان ابراهيم محمد يوم الأربعاء المصادف 13 كانون الأول 2023. 

وقامت السيدة مدير المركز بتقديم نبذه تعريفية عن نشأة المركز من خلال عرض دليل المركز والتطرق الى نطاق عمل المركز فيما يخص رؤيته ورسالته وأهدافه، فضلاً عن مجمل الأنشطة والفعاليات التي قام بها ضمن السنوات الماضية من عمله في تنفيذ طيف واسع من الدراسات (تقدير الأثر البيئي لصالح وزارة البيئة) والمشاريع والبحوث والفحوصات المختبرية وتقديم الاستشارات العلمية والهندسية والفنية في قطاع البنى التحتية والمياه والطاقة والنفط وغيرها.

وأوضحت السيدة مدير المركز لمعاليه بان مركز بحوث البيئة يسعى دائماً الى مد جسور التعاون العلمي البناء مع المؤسسات الرسمية في كلا القطاعين الحكومي والخاص. واستمراراً الى هذا النهج البناء فقد ابدى معالي الوزير استعداد وزارة البيئة على ابرام اتفاقية لمذكرة تعاون بين وزارة البيئة والجامعة التكنولوجية يتمخض عنها تقديم الدعم اللازم الى الجامعة لتكون جامعة مستدامة خضراء وتفعيل آليات التعاون بين الوزارة والمركز لتنفيذ دراسات وبحوث تتعلق بمعالجة المشاكل والقضايا التي تعاني منها البيئة العراقية.

وفي ختام الزيارة ابدى الطرفين حرصهما على المضي قدماً في تعزيز العمل المشترك البناء خدمةً للصالح العام.

 

ترأست السيدة (أ.د. زينب بهاء محمد) مدير مركز بحوث البيئة لجنة مناقشة طالبة الماجستير في اختصاص هندسة البيئة (بان إسماعيل ثابت) عن بحثها الموسوم Water Harvesting Environmental Study (A Case Study in Iraq) وقد تمت المناقشة في قاعة الدراسات العليا في قسم الهندسة المدنية في تمام الساعة التاسعة صباحاً من يوم الأربعاء الموافق 29/11/2023

نفذ التدريسي د. موفق حسين اللامي / الباحث والتدريسي في مركز بحوث البيئة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في الجامعة التكنولوجية برنامجاً تدريبياً لعدد من الكوادر المتقدمة في وزارة النفط ضمن برامج تطوير مهارات الإستجابة الميدانية في مجال الطاقة والبيئة. وتضمن البرنامج التدريبي تسليط الضوء على الآثار المترتبة عن تكرار الانسكابات النفطية الناجمة عن نشاطات قطاع إنتاج النفط في العراق وآليات الإحتواء والمعالجة والإزالة من المواقع الملوثة. وتجدر الإشارة بالذكر الى أن التدريسي د. موفق حسين اللامي أشرف على العديد من برامج تطوير مهارات التخطيط الإستراتيجي ونظم الإستجابة الميداني في مجال متلازمة الطاقة والبيئة لكوادر العديد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة.

"ندوة مرموقة حول التغيرات المناخية والعواصف الغبارية في العراق تثير الاهتمام في مركز بحوث البيئة"

في إطار التعاون بين مركز بحوث البيئة وقسم هندسة الاتصالات، اقام قسم التنمية المستدامة في المركز ندوة بعنوان "العواصف الغبارية والترابية في العراق-2023" في القاعة الخضراء بقسم هندسة الاتصالات يوم 22 نوفمبر 2023. القاها رئيس المهندسين الاستاذ فضاء تركي، المتخصص في هندسة الجيوماتك والخبير في وزارة البيئة/ مركز تقنية المعلومات، اذ تناولت ندوته محاوراً حيوية حول التنمية المستدامة والتكيف مع التغيرات المناخية.

تناول الباحث عدة مواضيع هامة، حيث ركز على أثر العواصف الغبارية والترابية في العراق لعام 2023. تنوعت المحاور التي تناولها، حيث ألقى الضوء على تأثير الجفاف وأثر الملوثات على البيئة، وكذلك التدهور البيئي الناتج عن العواصف الترابية والرملية، موضحًا تأثيراتها على البيئة والتغيرات المناخية.

وفي هذا السياق، أكد تركي أن مصادر هذه العواصف لا تعتبر محلية في العراق، ولكن البلد يتأثر بها بشكل مباشر. وقام بدعم تفسيراته باستخدام صور الأقمار الاصطناعية، واستخدام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية للتسليط على الحقائق العلمية والتحليل المكثف للوضع البيئي في العراق.

تعد هذه الندوة خطوة مهمة نحو نقل المعرفة والتوعية حول التحديات البيئية التي تواجه العراق، وتعزز الجهود المبذولة لتعزيز التنمية المستدامة والتكيف مع التغيرات المناخية في المنطقة.

 

اختير التدريسي د. موفق حسين اللامي / الباحث في مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنولوجية كأحد أعضاء هيئة التحرير في مجلة Journal of Water Management Modeling الكندية المصنفة ضمن المستوعبين الدوليين Scopus و Web of Science. وتمت تسمية التدريسي لشغله هذا المنصب من قبل هيئة تحرير المجلة لإسهاماته العلمية في دور النشر ولسنوات عديدة. وجدير بالذكر أن التدريسي قد عمل فترة طويلة كمقوم علمي ومدقق لغوي بالإضافة الى كونه باحث ومؤلف في العديد من المجلات المحلية والدولية. تتقدم إدارة المركز بالتهنئة للتدريسي لشغله هذا المنصب الدولي المهم ممثلاً عن جامعتنا وبلدنا الحبيب متمنين له دوام التقدم والإزدهار.

في إطار تعزيز التعاون الفعّال وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التقى الدكتور عباس جواد كاظم، رئيس قسم التنمية المستدامة في مركز بحوث البيئة، برئيس قسم التنمية المستدامة في وزارة البيئة، السيد منير عباس حسين. يوم الخميس 12/11/2023 وكانت هذه اللقاءات جزءًا من سلسلة فعاليات تهدف إلى تفعيل الآليات المشتركة بين المركز والوزارة.

شهد اللقاء حضورًا فعّالًا من مديرة قسم التطوير في وزارة البيئة، السيدة ميسون صبر إبراهيم. وقد تم خلال الجلسة مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك وتطوير استراتيجيات مبتكرة لتحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة.

أعرب الدكتور عباس جواد كاظم عن ارتياحه للتعاون المثمر بين المركز والوزارة، مشيرًا إلى أهمية دمج الجهود وتوجيه الطاقات نحو تحقيق التنمية المستدامة في المجتمع. ومن جهته، أشاد السيد منير عباس حسين بجهود المركز وأكد على أهمية الشراكة القائمة لتحقيق الأهداف الوطنية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.

تختص الآليات المشتركة بين المركز ووزارة البيئة بالتركيز على مجموعة من المجالات الرئيسية، بما في ذلك الحفاظ على البيئة الطبيعية، وتعزيز الوعي بأهمية الاستدامة، وتطوير مشاريع تكنولوجيا البيئة الحديثة.

شاركت التدريسية أ.م.د. رنا رياض خليل من قسم التلوث البيئي/مركز بحوث البيئة/الجامعة التكنولوجية في مناقشة طالبة الماجستير " فاطمة خالد داود " من جامعة بغداد / كلية العلوم للبنات" في يوم الخميس المصادف 5/10/2023 وفي تمام الساعة ال9 صباحاً اختصاص البيئة برسالتها الموسومة "التحري عن البكتريا البرازية الممرضة في الترب الزراعية في بغداد". حيث تضمنت الرسالة دراسة بعض الخصائص الكيميائية والفيزيائية للترب الزراعية لبعض مناطق مدينة بغداد من حيث تلوثها بالعناصر الثقيلة (Fe و Cu) وتواجد البكتريا البرازية الممرضة واجراء ادلة التلوث للترب ومقارنتها مع المحددات البيئية وكذلك ايجاد العلاقة بين تواجد البكتريا الممرضة وتراكيز عنصريFe  و Cu.

شاركت الأستاذ الدكتور زينب بهاء محمد-مدير مركز بحوث البيئة يوم السبت المصادف 4/11/2023 في اللجنة التحكيمية لأجراء تقييم مشاريع التخرج لطلبة كلية الهندسة-جامعة وارث الأنبياء (عليه السلام) للعام الدراسي 2022/2023 ضمن مسابقة مشاريع التخرج بدورتها الثانية. اذ تمت عملية تقييم هذه المشاريع وفق معايير خاصة لاختيار أفضل البحوث ومن ثم تكريم الطلبة الفائزين بها. ونظراً للجهود المبذولة من قبل الأستاذ الدكتور زينب بهاء محمد في تقييم هذه المشاريع، تم تثمين جهودها بمنحها كتاب شكر وتقدير.

اجتمعت اللجنة العلمية الخاصة بمركز بحوث البيئة بجلستها الثانية للعام الدراسي (2023/2024) في يوم الاحد الموافق 29/10/2023 برئاسة أ.د. زينب بهاء محمد مدير المركز والسادة أعضاء اللجنة العلمية لمناقشة بعض الأمور المتعلقة بالمركز وأهمها

1) مناقشة نسبة الإنجاز للبحوث المسجلة في الخطة العلمية السابقة للعام الدراسي (2022/2023)

2) مناقشة الخطة العلمية للعام الدراسي (2023/2024)

3) مناقشة مقترحات أعضاء اللجنة بخصوص البحوث والنشر

وانتهى الاجتماع ببعض التوصيات والتوجيهات لإنجاح الخطية العلمية والمسيرة البحثية للمركز    

الصفحة 1 من 7
Top