اخر الاخبار (228)
زارت الاستاذ الدكتور عزة حسين حمدي مساعد الامين العام للاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة مركز بحوث البيئة / الجامعة التكنولوجية يوم الخميس الموافق ٢٠١٩/٤/١١ في جولة تفقدية لمختبرات المركز والتقت الدكتورة باللجنة العلمية في المركز مؤكدا اهمية ضرورة تبادل الخبرات بين الدول العربية ثم ابدت اهتماهها بطبيعة الانشطة العلمية التي يضطلع بها مركزنا وشددت على اهمية تبادل الزيارات واجراء الدراسات والبحوث المشتركة لتعزيز مفاهيم التنمية المستدامة ومعالجة المشاكل البيئية التي تعاني منها البيئة العربية.
ترأس مدير مركز بحوث البيئة / الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور عبد الحميد محمد جواد العبيدي الاجتماع التحضيري للندوة العلمية الموسومة ((تحسين الواقع البيئي لصناعة الطابوق))، والتي ينظمها المركز بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة.
وقد حضر الاجتماع كل من رؤساء الأقسام في المركز الاستاذ المساعد الدكتور صديق احمد الحيالي رئيس قسم التنمية المستدامة، الاستاذ المساعد الدكتور سعدي محمد ظاهر رئيس قسم التلوث البيئي و الاستاذ المساعد الدكتور صالح عبد الرضا البكري رئيس قسم التقنيات البيئية. كما حضر الاجتماع الخبير البيئي في وزارة الصحة والبيئة رئيس مهندسين السيد لواء كريم جواد و رئيس مهندسين اقدم انعم ثابت خليل معاون مدير عام دائرة بيئة الوسط ورئيس مهندسين اقدم مثنى حسن سلوم مدير بيئة بغداد والأستاذ المساعد الدكتور عامر مجيد الدباغ ممثل عن قسم هندسة المكائن والمعدات /الجامعة التكنولوجية، و عن وزارة الصناعة حضر كلا من رئيس مهندسين اقدم علي اختر احمد عن المديرية العامة للتنمية الصناعية و رئيس مهندسين اقدم غني عوّاد حسن عن شركة الزوراء العامة ورئيس مهندسين اقدم ماجد جاسم حمادي عن الشركة العامة للصناعات الانشائية ومعاون رئيس مهندسين شيماء احمد عيسى عن شركة تعبئة الغاز/شركة عامة.
وقد تناول الاجتماع المواضيع التالية:
١- أوراق العمل المقترح عرضها في الندوة بواقع أربعة أوراق لكل من وزارة البيئة والصحة ووزارة الصناعة ووزارة النفط ومركز بحوث البيئة.
٢- إعداد قوائم الخبراء وذوي الاختصاص في مجال صناعة الطابوق.
٣- مناقشة إمكانية اشراك عينة من اصحاب المعامل في مجريات وقائع الندوة.
٤- إصدار امر جامعي باللجنة التحضيرية للندوة.
وقد حُدد يوم الاحد القادم الموافق ٢٠١٩/٤/١٤ موعداً للاجتماع لاستكمال التحضيرات النهائية للندوة.
ضمن فعاليات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة القى المدرس المساعد طالب كامل عبد محاضرة بعنوان "طبقة الاوزون ... اهميتها ومخاطر استنزافها" وذلك يوم الاربعاء المصادف 4/4/2019 حيث تلخصت المحاضرة مايلي:
طبقة الأوزون عبارة عن جزء من الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض، تتمركز بشكل كبير في الجزء السفلي من طبقة الستراتوسفير، وسميت كذلك لاحتوائها على غاز الأوزن بشكل كثيف .
وتلعب طبقة الأوزون دوراً مهماً في حياتنا .تمتص الأشعة فوق البنفسجية، وتسمح بمرور كمية قليلة منها ومفيدة للأرض، وبالتالي توفر الحماية للكرة الأرضية وما عليها من كائنات من الإشعاعات الكونية ذات الطاقة العالية، والتي تسبب العديد من الأمراض؛ مثل: سرطان الجلد، والصداع، وضيق التنفس، واضطرابات الجهاز التنفسي، واضطرابات الجهاز العصبي.
حماية هذا الدرع الواقي وعدم استنزافه ضرورة لاستمرار الحياة على الكوكب وتتطلب جهود دولية في سبيل انقاذه والحد بشكل تدريجي وزمني من كافة الاسباب التي تؤدي الى استنزافه.
لذا نشر الوعي الصحي والبيئي بأهمية طبقة الأوزون يساهم بالحفاظ على هذا الدرع الحامي والواقي للحياة على سطح الكرة الأرضيّة.
ضمن فعاليات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة القى المدرس المساعد احمد صفاء عبد الحسن محاضرة بعنوان "الطرق الحديثة في معالجة التآكل للأنابيب النفطية" وذلك يوم الاربعاء المصادف 4/4/2019 حيث تلخصت المحاضرة مايلي:
التآكل: هو التدهور لخواص المادة او المعدن نتيجة لتفاعل كيميائي او الكتروكيميائي مع بيئتها والتي يطلق عليها وسط التآكل وليس كنتيجة لعملية ميكانيكية مثل الاحتكاك في المكائن .
تصنيف التأكل:
أولاً من حيث درجة الحرارة يصنف إلى:
- تآكل نتيجة للحرارة المرتفعة.
- تآكل نتيجة للحرارة المنخفضة.
ثانياً من حيث البيئه المحيطة يصنف إلى:
1- تآكل جاف : يحدث نتيجة لتفاعل كيميائي مباشر بمعني أنه لايوجد انتقال للشحنات، ونواتج التآكل إما أن تكون نواتج متطايرة، ويكون السطح خالي (film free) أو مترسبة مما يؤدي للتراكم على السطح. ومن فوائد هذا النوع أنه يحمي السطح من المزيد من التآكل.
2- تآكل رطب: وحسب التسمية فأنه من الضروري تواجد سوائل أو رطوبة لكي يحدث التآكل الرطب
ثالثا: من حيث اماكن التاكل
وفي هذه الحالة يتم تقسيم التآكل إلى:
1- تآكل متجانس Uniform يحدث عند السطح المتآكل كله وحل هذه الحالة هو التغليف الداخلي بالبطانة المقاومة للتاكل المعروفة ب: (corrosion-inhibiting substance (CIS
2- تآكل موضعي Concentrated أو مركز وفي هذه الحالة يتركز في مساحات محددة وتتمثل في الجزء السفلي من الانبوب وتتطلب هذه الحالة الاستبدال للمقاطع بسبب تمركز شدة التاكل .
الطرق المستخدمة لمحاربة التأكل :
1- الحماية الكاثودية لتقليل وحصر التاكل في المناطق الخارجية للانبوب التأكد من ان الجريان خالي من الرطوبة وقليل النسبة للاوكسجين والهيدروجين وتقليل كميات الغازات المصاحبة للنفط الخام وخصوصا الCO2.
2- (القشط الذكي) Smart Pigging
ومن اهم الخطوات التي تؤدي لتقليل التآكل الحاصل في الانابيب هي استخدام عمليات القشط الذكي وهي الطريقة الاكثر ملائمة لتنظيف السطح الداخلي للأنابيب والتخلص من العوالق غير المرغوب فيها و أيضا التحديد المبكر لاماكن التآكل ان عمليات القشط الذكي تحدد لنا المناطق المتآكلة من حيث الموقع والعمق المتآكل ومساحة وحجم المنطقة المتآكلة مما يعطي لنا تصور كامل حول الجدوى الاقتصادية لإبقاء ذلك الجزء المتضرر او استبداله.
ضمن فعاليات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة/ الجامعة التكنولوجية القى أ.م.د. سعدي محمد ظاهر محاضرة بعنوان (كيمياء الاحتباس الحراري) يوم الاربعاء الموافق 27/3/2019، حيث تلخصت المحاضرة بالآتي:
تجمع الدراسات العلمية على ان ارتفاع درجة الحرارة العالمية Global warming خلال القرنين المنصرمين هي نتيجة لتراكم غازات الدفيئة. ولكن لا يوجد دليل قطعي يثبت أن التغيرات المناخية التي تحصل في هذه الحقبة ليست تغيرات طبيعية. ان المناخ أصبح اكثر دفئاً بسبب الديناميكيات الفوضوية الداخلية في نظام الارض–الغلاف الجوي (أي لا يوجد تأثير خارجي) أضافة الى الزيادة المباشرة في انتاج الطاقة الشمسية. وعند دراسة امكانية القاء اللوم على غازات الدفيئة نجد أن الحسابات الطيفية تظهر ان هذا الغازات لا يمكن ان يتجاوز تأثيرها ما ينسب اليها. أن الماء الذي يغطي ثلاثة أرباع الكرة الارضية وهو فعال للغاية وهو حالة ثابتة منذ فجر التاريخ ولا يمكن لغازات الدفيئة مجتمعة ان يكون لها هذا التأثير. كما البيانات المدروسة تبين أن امتصاص الاشعة الشمسية يعود بشكل رئيسي الى بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي بكميات كبيرة جداً. أما بقية المكونات الغازية فتتواجد بكميات ضئيلة لا تؤهلها لكي تكون الفاعل الرئيسي في ارتفاع درجة حرارة الارض. مما سبق يتبين أن تصاعد غاز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي ليس المتهم الرئيسي في رفع درجة جرارة الجو.
من ناحية أخرى ان ظاهرة التعتيم العالمي Global dimming التي انتبه الها العلماء منذ عام 1950 يمكن أن تكون السبب. تختلف نسبة التعتيم تبعًا للمكان، لكن مجمل الإشعاع الشمسي على سطح الأرض تناقص بمقدار 4 % في فترة امتدت لثلاثة عقود من عام 1960 إلى عام 1990. لكن بعد عام 1990، بدأت قيمة الإشعاع الشمسي بالتزايد قليلاً مع استثناء سنة 1991 التي شهدت انفجار بركان جبل بيناتو. يعتقد بأن التعتيم العالمي نتج عن زيادة في تركيز جزيئات ملوثة في الغلاف الجوي بسبب النشاط البشري. أما النزعة بالانتقال من التعتيم العالمي إلى الإضاءة العالمية فهي نتيجة تناقص الضباب في الغلاف الجوي. ارتبط التعتيم العالمي بدورة الماء، حيث يقل معدل التبخر وقد يترافق بتناقص هطول الأمطار في مناطق أخرى. كما ينشأ عن التعتيم العالمي أثر تبريدي للأرض، مما يؤدي إلى حجب جزئي في ظاهرة الاحتباس الحرارى. أن ازدياد وجود دقائق أسود الكاربون وبالتالي الى زيادة التعتيم العالمي بشكل ملحوظ يمكن أن يعزى الى تزايد بسبب النشاطات الانسانية والمرتبطة بالحرق غير الكفوء للمشتقات النفطية والفحم الحجري أضافة الى ثورات البراكين وحرائق الغابات. أن ترسب دقائق أسود الكاربون على القطبين الشمالي والجنوبي قد تكون السبب الرئيسي وراء تقليل انعكاس جزء مهم من الاشعة الشمسية خارج الغلاف الجوي وبالتالي رفع درجة الحرارة. يمكن صياغة المعادلة ادناه لتبرير الارتفاع أو الانخفاض في درجة حرارة الغلاف الجوي بشكل رياضي تقريبي:
CBtotal = CBairborne + CBpoles
لتحميل المحاضرة اضغط هنا
\
More...
ضمن نشاطات مركز بحوث البيئة للعام الدراسي 2019 استقبل مختبر التربة والمياه في قسم التلوث البيئي يوم الثلاثاء المصادف 19/3/2019 مجموعة من طلبة الدراسات العليا من جامعة بغداد/ كلية العلوم للبنات/ قسم علوم الحياة، وقد قامت المدرس رنا رياض خليل مسؤولة المختبر وبمساعدة الكيمياوي احمد علوان بتقديم شرح مفصل عن الاجهزة والقياسات الخاصة بتقييم نوعية المياه.
تحت شعار المرأة العراقية نبضاً وعطاء كرم السيد رئيس الجامعة التكنولوجية كلاً من أستاذ مساعد دكتور سحر احمد امين ورئيس ملاحظين رشا فليح حسن من مركز بحوث البيئة ضمن الاحتفالية السنوية ليوم المرأة العالمي وذلك في يوم الاثنين الموافق 12/3/2019 وعلى مسرح الجامعة.
القى التدريسي م.م. احمد قصي سلام ضمن فعاليات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة/ الجامعة التكنولوجية محاضرة بعنوان (خلايا الوقود ... محركات المستقبل) يوم الاربعاء الموافق 20/3/2019 ، حيث تلخصت المحاضرة بالآتي:
وسط الصعاب التي يتحدى لها العلماء للبحث عن وقود المستقبل ظهرت مجدداً خلايا الوقود (fuel cell) كبديل شامل وعام بدلاً من محركات الوقود الاحفوري ومع استمرار الأبحاث وتطويرها تظهر النتائج أنها ستصبح محركات المستقبل الجديدة.
خلايا الوقود: هي جهاز كهروكيميائي لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية. حيث أن خلية الوقود تعمل على تحويل الهيدروجين و الأكسجين إلى ماء ومن خلال هذا التفاعل ينتج تيار كهربائي.
أن خلايا الوقود تتشابه مع محركات الاحتراق الداخلي حيث أن كل منهما يستمد الوقود من مصدر خارجي , والاختلاف بينهما في أن خلية الوقود تقوم بتحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في الوقود إلي طاقة كهربائية مباشرة عن طريق التفاعلات الكيميائية وبدون أي عمليات احتراق للوقود لذلك تتميز خلايا الوقود بأنها لا ينتج عنها أي تلوث بيئي يؤثر علي المناخ . كما أن خلايا الوقود تتشابة مع البطارية حيث أنها تقوم بتوليد طاقة كهربائية من تفاعلات كيميائية , ولكن الفرق بينهما أن البطارية لها عمر محدد بينما خلية الوقود لا نهائية , حيث انه طالما يدخل إليها هيدروجين و أكسجين ويخرج تيار كهربائي.
القى التدريسي م.م عبدالرحمن شاكر محمود ضمن فعاليات الموسم الثقافي لمركز بحوث البيئة/ الجامعة التكنولوجية محاضرة بعنوان (تأثير عوادم محركات الاحتراق الداخلي على تلوث الهواء) يوم الاربعاء الموافق 20/3/2019 ، حيث تلخصت المحاضرة بالآتي:
ان الزيادة في استخدام وسائل النقل من طائرات وسفن وقطارات وسيارات ساهمت كثيرا في خدمة الانسان بشكل كبير من تسهيل الحركة والتنقل والاستفادة من الوقت. الا ان هذا التطور المهم أدى إلى ظهور الكثير من المشاكل والعواقب السيئة على صحة الإنسان وعلى كل الكائنات الحية وعلى البيئة, نتيجة التلوث الصادر من هذه الوسائل خاصة انبعاثات عوادم المحركات.
تعتبر محركات الاحتراق الداخلي بمختلف أنواعها وأستخداماتها تشكل مصدراً رئيساً لا يستهان به في مجال تلوث الهواء، بسبب ماتنتجه هذه المحركات من انبعاثات ضارة التي لها آثاراً سلبية على الإنسان وسائر الكائنات الحية. ومن اهم هذه الانبعاثات هي اكاسيد النتروجين وأول اوكسيد الكربون وثاني اوكسيد الكربون والهيدروكاربونات الغير محترقة والدخان. ايضا, ان اهم التأثيرات البيئية لنواتج احتراق الوقود وهي ظاهرة الاحتباس الحراري والامطار الحمضية والتي تؤدي الى القضاء على التنوع الحيوي وتسبب العديد من الامراض لدى الانسان.
لذلك يجب البحث عن وسائل تساعد في الحد من هذه الانبعاثات مع الحفاظ على اداء المحرك. هنالك عدة طرق تساعد في تقليل انبعاثات العادم منها: تغيير بعض معلمات المحرك مثل نسبة الانضغاط, اعادة تدوير غاز العادم, توقيت الحقن و ضغط الحقن. ايضا يمكن استخدام وقود الديزل الحيوي بنسب مختلفة ومزجها مع وقود الديزل النقي, وكذلك اضافة بعض المواد الكيمياوية على الوقود كلها تساعد في الحد من الانبعاثات وبالتالي تقليل تلوث الهواء.